استثمارات تقنية سعودية في «مؤتمر LEAP» تتجاوز 6.4 مليار دولار

أعلن مؤتمر «ليب LEAP» التقني الدولي في الرياض عن استثمارات تزيد على 6.4 مليار دولار، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، وتعزيز مكانة السعودية، بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وينعقد المؤتمر بدعم من قيادة السعودية وانسجاماً مع توجيهات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ لدعم الاقتصاد الرقمي للمملكة تحقيقاً لأهداف «رؤية 2030».

وشملت الاستثمارات والمبادرات إطلاق صندوق «بروسبيرتي7» الاستثماري التابع لشركة «أرامكو فينتشرز» بمليار دولار، واستثمار شركة «نيوم التقنية الرقمية القابضة» بمليار دولار واحد، والذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية، وكجزء من استثمارها الضخم، حيث أطلقت تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس (XVRS) الأولى في العالم، والتي ستوفر الخدمات لسكان وزوار هذا المشروع الهائل والذكي، وستطلق أيضاً منصة إدارة البيانات الشخصية (M3LD)، التي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد. كما أعلنت شركة الاتصالات السعودية (stc) عن «مينا هاب»، وهو استثمار هائل بمليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية، حيث سيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة، واللذَين يشهدان توسعاً سريعاً في المملكة.

وتُعدّ السعودية اليوم موطناً لأضخم الاستثمارات في تقنية السحابة، حيث تستثمر فيها الشركات الرائدة والمزودة لخدمات السحابة على نطاق واسع ومنها (Google وAlibaba وOracle وSAP) أكثر من 2.5 مليار دولار. كما تشهد ريادة الأعمال ازدهاراً واضحاً، حيث تجاوز مجموع رأس المال الاستثماري في السعودية عام 2021 إجمالي الاستثمار في عامي 2019 و2020 مجتمعَين.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةلبنان يحاول تخفيف أزماته المالية بخطة محفوفة بالمخاطر
المقالة القادمةفوضى المصرف: «تجميل» الكارثـة على حساب المجتمع والاقتصاد