الأسواق مرتبكة بين «خفض الفائدة» و«اختناق البحر الأحمر»

لم تسعف زيادة رهانات خفض الفائدة الأميركية، الأسواق العالمية، التي تأثرت بشدة مع ختام الأسبوع باضطرابات الملاحة في البحر الأحمر، وتهدد بتعطل محتمل في التجارة العالمية.

وقالت شركات شحن كبرى، من بينهما «هاباغ لويد» الألمانية، إنها ستتجنب البحر الأحمر بعد هجمات شنتها حركة الحوثي من اليمن على سفن هناك، مما عطل حركة التجارة العالمية ودفع لتشكيل قوة مهام بحرية.

وتراجعت الأسهم الأوروبية، امس الجمعة، تحت وطأة هبوط أسهم شركات التكنولوجيا والملابس الرياضية، وتراجع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.2 بالمائة بحلول الساعة 08.17 بتوقيت غرينتش، وكان في طريقه لتسجيل أضعف أداء أسبوعي في 6 أسابيع.

وهوى سهم «بروسوس»، ومقرها هولندا، بنسبة 14.5 بالمائة، مما ضغط على قطاع التكنولوجيا ليتراجع 1.2 بالمائة. كما انخفض قطاع السلع الشخصية والمنزلية 0.6 بالمائة إثر هبوط سهمي «أديداس» 6.1 بالمائة و«بوما» 4.4 بالمائة، بعد أن خفضت نظيرتهما الأميركية «نايكي» توقعاتها للمبيعات السنوية. ونزل سهم «جيه دي سبورتس» 4.9 بالمائة، وتراجع قطاع التجزئة الأوسع نطاقاً 0.9 بالمائة.

وعلى النقيض من الاتجاه في أوروبا، ارتفع المؤشر «نيكي» الياباني للأسبوع الثاني بفضل صعود وول ستريت الليلة السابقة، بعد أن قدمت بيانات أميركية مزيداً من الأدلة على الهبوط السلس لأكبر اقتصاد في العالم.

وصعد «نيكي» 0.09 بالمائة إلى 33169.05 نقطة عند الإغلاق يوم الجمعة، ليرتفع 0.6 بالمائة خلال الأسبوع. وقفز المؤشر 0.71 بالمائة في وقت سابق من الجلسة مع ارتفاع أسهم شركات الرقائق التي اقتفت أثر نظيراتها الأميركية، لكن سرعان ما تلاشت هذه المكاسب.

وزاد سهم «طوكيو إلكترون» لصناعة معدات تصنيع الرقائق 0.83 بالمائة عند الإغلاق، بعدما ارتفع إلى ما يصل لاثنين بالمائة، في حين انخفض سهم «أدفانتست» لصناعة معدات اختبار الرقائق 1.07 بالمائة عند الإغلاق، بعدما سجل تراجعاً 1.9 بالمائة.

واستغلت أسهم البنوك المكاسب التي حققتها خلال اليوم، وتعافت من الخسائر الناجمة عن قرار بنك اليابان الإبقاء على التحفيز الذي يخفض العوائد، بينما لم يقدم البنك أي تلميحات عن موعد إلغائها.

وارتفع مؤشر البنوك في بورصة طوكيو 2.44 بالمائة ليأتي في المرتبة الثانية بين 33 مؤشراً للقطاع. وكانت أسهم شركات الشحن الأفضل أداء وقفزت 3.26 بالمائة عقب الهجمات في البحر الأحمر. وصعد المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.45 بالمائة.

من جانبها، ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع مع تنامي رهانات خفض الفائدة في بداية العام، مما دفع الدولار وعوائد السندات للانخفاض قبل صدور بيانات التضخم الأميركية.

وبحلول الساعة 05.13 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 2048.99 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر (كانون الأول). وصعد الذهب 1.5 بالمائة حتى الآن هذا الأسبوع.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 بالمائة إلى 2060.50 دولار للأوقية.

وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادي بـ«أواندا»: «تتجه عوائد سندات الخزانة الأميركية نحو الانخفاض بسبب ازدياد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيجري أول خفض لأسعار الفائدة في مارس (آذار)، وهذا محفز إيجابي لأسعار الذهب في الوقت الحالي». وأضاف: «تجرى بعض عمليات الشراء للذهب الذي يعدُّ ملاذاً آمناً بسبب المشكلات في البحر الأحمر».

وتراجع مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى له في 5 أشهر مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى، كما حومت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها منذ يوليو (تموز).

ووفقاً لأداة «فيدووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي»، يتوقع المتعاملون بنسبة 83 بالمائة خفض أسعار الفائدة بحلول مارس المقبل. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1 بالمائة إلى 24.38 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.1 بالمائة إلى 962.28 دولار، وتراجع البلاديوم 0.6 بالمائة إلى 1206.12 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةجديد “الكهرباء”.. فيّاض يُطمئن اللبنانيّين: شحنة الفيول ستصلُ
المقالة القادمةمزيد من شركات الشحن العالمية تهجر «مسار البحر الأحمر»