الإيرادات الجديدة للخليوي نحو 10 آلاف مليار ليرة

أكّد وزير الاتصالات جوني القرم، أن “إيرادات الاتصالات السلكية واللاسلكية المتوقّعة في موازنة العام 2022 (وفق التسعيرة القديمة) تبلغ 2 مليار و366 مليون و100 ألف ليرة، منها مليار و680 مليون ليرة من الواردات الصافية لشركتي الخليوي (أي بعد تنزيل مجمل النفقات التشغيلية والرأسمالية والمتوجبات المسددة خلال السنة عن أشغال سابقة). وهذه التحويلات صافية، أي أنها تعود نهائياً إلى الخزينة”.

وعن إيرادات قطاع الخليوي وفق العرفة الجديدة، رأى القرم أن الإيرادات مقدّرة “بحوالى 10 آلاف مليار ليرة (أي حوالى 360 مليون دولار بالسنة، وحوالى 15 مليون دولار شهرياً لكل من الشركتين). علماً أن تطبيق التعرفة الجديدة بدأ في شهر تموز 2022، وبالتالي لن يتحقق إلا نصف المبلغ المتوقع في العام 2022”.

وأوضح القرم أن “إيرادات الاتصالات متعددة، وهي تشمل إيرادات ضريبية (الضريبة على القيمة المضافة) وإيرادات غير ضريبية (إيرادات من وفر موازنة الاتصالات السلكية واللاسلكية، إيرادات المخابرات، إيرادات الحسابات الدولية، إيرادات أخرى متنوعة، بالإضافة إلى واردات شركتي الخليوي)”.

وفي ما يتعلق بقطاع البريد وليبان بوست، كشف القرم أن الأرقام التقديرية للمديرية العامة للبريد هي 2 مليار و682 مليون ليرة.

مصدرالمدن
المادة السابقةهيستيريا الدولرة تنسف الموازنة: مفتاح الحل يبدأ بنظام سعر الصرف!
المقالة القادمةارتفاع جديد في أسعار المحروقات وصفيحة البنزين تسجل 700 ألف ليرة وقارورة الغاز تتخطى الـ 400 ألف ليرة