الاتحاد العمالي العام يحذّر: العصيان المدني سيكون طريقنا

بدأ التحرّك الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام تحت عنوان “المطالبة بحكومة إنقاذ”، في ظل الأزمة المالية والإقتصادية الحادة التي يعاني منها لبنان.

وتجمّع عمّال وسائقين في شارع المدارس في طرابلس للمشاركة في الإضراب.

وعلى وقع التحرّك، أقفلت القوى الأمنية بعض الطرقات الرئيسية في بيروت وحوّلت السير إلى الطرق الفرعية.

وقطع السير على جسر خلدة بالاتجاهين من قبل بعض المحتجين.

وتمّ قطع الطريق عند تقاطع الكولا إلى الروشة بالعوائق والسيارات.

وفي السياق، قال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر لـ”الجديد”: “نحن لسنا دعاة إضرابات ولا دعاة قطع طرقات ونحن بحاجة إلى علاج وإلى تأليف حكومة وإذا قال فريق سياسي إنّه يؤيّد تحرّك الاتحاد العمالي العام ماذا عسانا نقول له؟”

وسأل رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي: “كل هذه المصائب الا تقتضي منكم وقفة انسانية تتصارعون على جنس الملائكة واذا لم تبادروا فالعصيان المدني سيكون طريقنا”.

ودعا الاسمر، في التجمع المركزي من امام مقر الاتحاد، “الساسة الى ان يتوقفوا عن التراشق والاتهامات والمحاصصة ويبادروا إلى تأليف حكومة إنقاذ”.

وقال: “ما يحصل يخرج عن نطاق العقل لذلك توقفوا عن سياسة القتل بحق الشعب اللبناني وبادروا فورا إلى تنازلات”.

اضاف الاسمر: “ما نراه اليوم من انهيار للمنظومات التربوية، الصحية، البيئية والاقتصادية والحد الأدنى بات يساوي 30 دولارا، علينا التصدي لهذا الوضع بالتكافل من أجل الحفاظ على عمال لبنان وكل فئات الشعب اللبناني وهذا لا يتحقق الا بوجود حكومة انقاذ”.

واكد ان “لا شيء أكبر من الوطن ولا شيء اكبر من لبنان، يجب ان ندافع عنه وطنا نهائيا لجميع اللبنانيين، وما يمارس علينا اليوم هو تهجير من وطننا ومحاولة قتل من دون رصاص”.

مصدرليبانون فايلز
المادة السابقةدولار السوق السوداء… كم بلغ اليوم؟
المقالة القادمةوقفة احتجاجية للعاملين في قطاع النقل الجوي والنقابات في مطار بيروت