الاقتصاد العالمي يدخل مرحلة عدم اليقين رغم بوادر التعافي

يسود الترقب المسارات التي سيتخذها الاقتصاد العالمي في العام المقبل وسط تكهنات متصاعدة خاصة بعد التعافي الذي شهده في العام 2021 في أعقاب الانهيار في 2020 بسبب تداعيات وباء كورونا. لكن الاقتصادي العالمي بدا وكأنه يغرق في أتون الشك خاصة وأنه ليس بمنأى عن الخضات بسبب أزمة الإمدادات والتضخم والمخاوف الصحية التي تُضاف إليها كذلك مستلزمات المحافظة على البيئة.

ومن الصين إلى الولايات المتحدة ومن أوروبا إلى أفريقيا، أدى الوباء في وقت واحد تقريبا إلى انهيار اقتصادات العالم في ربيع العام 2020. وبعد عامين وأكثر من 5.3 ملايين وفاة، صار السبيل للخروج من الأزمة أكثر تشتّتا. واستفادت الدول الغنية من امتياز الوصول إلى اللقاحات حيث أزالت الولايات المتحدة آثار أسوأ ركود شهدته منذ الكساد الكبير في الثلاثينات وبدا أن منطقة اليورو ستحقق الشيء نفسه في نهاية العام.

في الطرف الآخر من المشهد، تفتقر البلدان الفقيرة إلى اللقاحات. ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي يتوقع صندوق النقد الدولي أن تسجل أبطأ انتعاش، حصل على اللقاح أقل من 4 في المئة من السكان في الكاميرون أو إثيوبيا أو أوغندا على سبيل المثال، وفقا لجامعة جونز هوبكنز. وحتى في الصين، قاطرة النمو العالمي، يتباطأ الانتعاش مع تراكم المخاطر، كما حذر صندوق النقد مؤخرا من الاستهلاك الأسري الذي يكافح لاستعادة مستويات ما قبل الوباء وأزمة قطاع العقارات مع الصعوبات التي واجهتها شركة إيفرغراند العملاقة المثقلة بالديون إلى ارتفاع سعر الفحم ونقص المكونات اللذين يثقلان كاهل الشركات.

وكتب محللو غولدمان ساكس في توقعاتهم لعام 2022 “كانت المفاجأة الأكبر في عام 2021 هي ارتفاع التضخم”. وكان الدافع وراء ذلك هو الفوضى التي عمت سلاسل التوزيع ونقص المنتجات الأساسية للتجارة الدولية مثل أشباه الموصلات. وتقترب الأسعار العالمية بالفعل من مستوياتها القياسية التي بلغتها عام 2011، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. فقد ارتفع القمح بنسبة 40 في المئة تقريبا خلال عام واحد ومنتجات الألبان بنسبة 15 في المئة، وتجاوزت الزيوت النباتية المستويات القياسية.

وقالت نبيهة عابد المقيمة في تونس العاصمة “واضح أن أسعار كل شيء قد ارتفعت”، مشيرة إلى أسعار اللحوم والدجاج التي تضاعفت مرتين في بعض الأحيان. وللدلالة على ما وصلت إليه الحال، تقول هذه الأم إن الشكشوكة وهي طبق تقليدي قوامه الفلفل والبصل والبيض وزيت الزيتون “صارت رفاهية في حين كانت وصفة للناس الذين لا يملكون المال”. لذلك بات السؤال الذي يُطرح بشدة في ظل هذا المناخ هو هل تثير هذه المعطيات الخشية من اندلاع احتجاجات وأعمال شغب بسبب الجوع كما حصل في 2008؟ وقال سيباستيان بونسيليه خبير القمح في شركة أرجيتيل الفرنسية الاستشارية، “بين القمح والخبز، هناك خطوة واحدة فقط. إنه الغذاء الأساسي لقسم من البشرية وقد بات مهددا”.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةمفاوضات لبنان وصندوق النقد لا تزال في بداياتها رغم تسارع الانهيار
المقالة القادمةأسعار الشحن البحري تقفز 920% على هذه السواحل!