البدء في تنفيذ أكبر منظومة تناضح مائي صديقة للبيئة عالمياً في السعودية

كشف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية المهندس عبد الله العبد الكريم أن العمل بدأ في بلاده لتكوين أكبرمنظومة تناضح مائي صديقة للبيئة عالميا، ستكون الأكثر إنتاجا والأقل استهلاكا للطاقة.
وأفصح المسؤول السعودي عن تطلعات السعودية وطموحاتها لإيجاد حلول للمخاطر التي تهدد البشرية في مجال تزايد الطلب على المياه، وذلك في كلمة له خلال افتتاح لمؤتمر القمة العالمية للمياه الذي انطلق أمس في العاصمة الإسبانية مدريد، ويستمر حتى 18 مايو (أيار) الحالي، بحضور خبراء ومختصين في مجال قطاع المياه من جميع دول العالم.

وأوضح العبد الكريم أنه قبل عام 2024 ستحقق منظومة تحلية المياه السعودية خفضا في الانبعاثات الكربونية بما يعادل 34 مليون طن سنويًا كجزء من إسهامها في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبما يتوافق مع مبادرة السعودية الخضراء وطموحاتها، من خلال تطبيق أعلى وأفضل المعايير العالمية في جميع منظوماتها الإنتاجية.
وقال «نعمل ذلك متبنين روح الابتكار في هذه الرحلة بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية والأثر الإيجابي على البيئة»، مشددا على الدور الذي تلعبه المياه العذبة في رفع وتيرة السعادة وتحسين جودة الحياة، إضافة لإسهامها الفاعل في نمو الاقتصادات.

ولفت العبد الكريم خلال أعمال القمة العالمية للمياه أن المملكة تتبنى الحلول المبتكرة وجراءتها في الاستثمار في كل ما يخدم البيئة، مشيرا إلى أن أول منظومة إنتاج لتحلية مياه البحر بتقنيات التناضح العكسي الصديقة للبيئة وبكميات إنتاج كانت هي الأعلى في حينه كان في عام 1978 بمدينة جدة وبسعة 12 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً.

ولفت إلى أن جهود المملكة كانت مستمرة وجريئة في توظيف التقنيات الصديقة للبيئة في المنظومات الإنتاجية لتحقيق مزيد من الإنجازات القياسية في مجال خفض الانبعاثات الكربونية، مؤكداً إخراج التحلية لمنظومتي إنتاج في جدة بعد 30 عاما من تشغيلها بكفاءة عالية، كانتا تعملان بتقنية التناضح العكسي وبسعة إنتاج تبلغ 60 ألف م3 من المياه المحلاة يومياً لكل واحدة منهما.

وشدد على استمرار «التحلية» في استخدام أفضل فرص الابتكار الهندسي بالتشارك وقيادة التغيير مع مصنّعي المكونات الأساسية في سبيل خفض المزيد من استهلاك الطاقة وخفض استهلاك المواد الكيميائية.

وأوضح العبد الكريم أن «التحلية» لديها منظور شامل ورؤية متكاملة، تنطلق منها لأداء واجباتها وتؤكد على التزامها بالمحافظة على البيئة، مشيراً إلى أن استدامة أمن الإمداد يجب ألا تكون على حساب تدمير البيئة، داعياً لتبني الخيارات الصائبة التي تعمل عليها «التحلية» حالياً، وتوفير المياه العذبة للمستفيدين.

وقال «بدأنا فعلياً في إنشاء أحدث منظومتنا الإنتاجية بتقنيات التناضح العكسي الصديقة للبيئة بطاقة إنتاجية تبلغ مليون م3 من المياه المحلاة يوميا وستكون هي الأكبر عالميًا بالإنتاج والأقل على الإطلاق عالمياً في استهلاك الطاقة»، مستطردا «علينا العمل يداً بيد مع الشركات المصنعة للمعدات من أجل حلول هندسية مبنية على خبرات التحلية لضمان مستقبل عالمي أفضل لصناعة المياه المحلاة وجعلها ذات تأثير إيجابي على البيئة».
وأضاف محافظ «التحلية» أن المملكة أحرزت تقدماً ملموساً لتقريب مفهوم الماء الإيجابي وكذلك تقنية «صفر رجيع ملحي» حيث إنها استغلال لكل قطرة مياه.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأوروبا تحتاج 316 مليار دولار للاستغناء عن الغاز الروسي
المقالة القادمة{الفيدرالي} يتجه لمزيد من التشديد… والأسواق تتفاعل بحذر