التحضيرات تتواصل لمشاركة لبنانية واسعة في معرض بغداد الدولي.. وبطيش يرأس وفداً حكومياً وتجارياً الى العراق

تتواصل التحضيرات من أجل تعزيز مشاركة لبنان في معرض بغداد الدولي بدورته الـ 46 والذي يتم تنظيمه من 1 الى 10 تشرين الثاني 2019، حيث يتم العمل من أجل مشاركة واسعة للجناح اللبناني الذي سيضم عدداً كبيراً من الشركات اللبنانية.

ومن المقرر أن يزور العاصمة العراقية بغداد، وفد حكومي لبناني رفيع الشهر المقبل برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني منصور بطيش، للتباحث بشأن الملفات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ومن أجل البحث مع المسؤولين العراقيين بشأن الملفات التجارية والاقتصادية، وتمتين العلاقات بين لبنان والعراق.

النصولي: الوفد اللبناني سيبحث التبادل التجاري والسياحي والتعاون الحكومي
من جهته أعلن رئيس جمعية رجال الاعمال اللبنانية ـ العراقية عبد الودود النصولي، ان وفدا برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني منصور بطيش، سيزور بغداد يوم السابع من تشرين الاول المقبل، وهي زيارة تأتي ضمن اعمال اللجنة الوزارية اللبنانية ـ العراقية المشتركة”، مؤكداً ان “الوفد الذي سيضم ممثلي شركات القطاع الخاص والحكومي سيبحث على مدى 3 ايام مع المسؤولين العراقيين التبادل التجاري والسياحي والتحكيم ومتعلقات التجار اللبنانيين والتعاون الحكومي”.


واضاف ان “قدوم الوفد الحكومي والتجاري اللبناني الى العراق يمثل، ثمرة للانفتاح الكبير الذي حققته الحكومة العراقية نحو تعزيز العلاقات مع المحيطين العربي والاقليمي، بهدف تحقيق المصالح المشتركة”.

واعرب النصولي عن امله بتفعيل التجارة المشتركة بين البلدين من خلال الطرق البرية عبر الاردن وسوريا، بعد ان كانت تلك الطرق مغلقة طوال المدة الماضية، واقتصار وصول البضائع اللبنانية عن طريق موانئ البصرة فقط.

مطر ممثلاً لإتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة
وفي سياق متصل إنتدب إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان عضو مجلس إدارة غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس لجنة المنتسبين فيها محمود عبدالله مطر، لتمثيله في حفل إفتتاح معرض بغداد الدولي، والمشاركة في الفعاليات والاجتماعات واللقاءات التي تتعلق بالمعرض.

وكان رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الوزير محمد شقير وجّه رسالة الى وزارة التجارة في الجمهورية العراقية، أعرب فيها عن تقديره للجهود التي تبذلها من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق ولبنان.

إسماعيل أعلن سماح العراق باستيراد الفواكه والبطاطا
وكان الملحق التجاري العراقي مشرق إسماعيل محمد ورئيس لجنة المنتسبين في غرفة تجارة بيروت وجبل لبنان محمود مطر زارا غرفة زحلة والبقاع، حيث عقدا اجتماع عمل مع نائب الرئيس الغرفة منير التيني وامين المال محمد بكري ورؤساء اللجان أعضاء مجلس الإدارة انطون صليبا، طوني طعمة، وإبراهيم الترشيشي، والمدير العام يوسف جحا والمستشار القانوني المحامي توفيق رشيد الهندي.

وهدف الاجتماع بحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين العراق ولبنان ومشاركة لبنان في معرض بغداد الدولي، وأبلغ الملحق التجاري المجتمعين بسماح العراق باستيراد الفواكه والبطاطا وفقا لاقتصاد السوق، حيث سيتم قريبا فتح معبر القائم بين الحدود السورية العراقية مما يسهل انسياب السلع اللبنانية الى العراق.

وأكد الملحق التجاري العراقي أن جمهورية العراق مستعدة لاستقبال المستثمرين للمساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

المادة السابقةمصر تستعد لإطلاق مبادرة “اتصرف بإيجابية وساعد الإسكندرانية!”
المقالة القادمةشقير خلال مؤتمر “الاقتصاد الرقمي”: الكثير من التطبيقات المتعلقة بالرقمنة بدأت تظهر بقوة