الحريري: لم يعد مسموحا التلكؤ في تلبية حاجات المواطنين اليومية

شدد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على “ضرورة تسريع العمل وتنسيق الجهود بين محافظة مدينة بيروت ومجلسها البلدي لوضع المشاريع المقترحة موضع التنفيذ”، لافتا إلى “أهمية وضع روزنامة لكل مراحل التنفيذ، لا سيما المشاريع الضرورية والملحة التي يحتاجها المواطن في العاصمة، وفي مقدمتها الصرف الصحي ومعالجة النفايات وغيرها”. وقال: “يجب تكثيف العمل في كل المشاريع المطروحة للتنفيذ في كل مناطق العاصمة، لأنه لم يعد مسموحا التلكؤ في تلبية حاجات المواطنين اليومية”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال رعايته مساء أمس في السراي الحكومي اجتماعا تنسيقيا للمشاريع الإنمائية في مدينة بيروت، التي تتابعها كل من محافظة مدينة بيروت وبلدية بيروت ومجلس الإنماء والإعمار، بالإضافة إلى عرض وزارة الطاقة عن أوضاع مؤسسة كهرباء لبنان، ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، ووزارة الإتصالات عن هيئة أوجيرو، وآخر لوزارة الأشغال العامة والنقل عن أوضاع النقل المشترك الذي تتابعه مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك والتنظيم المدني.

حضر الاجتماع الرئيس تمام سلام، نواب العاصمة، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، رئيس مجلس إدارة مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، رئيس مجلس إدارة مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية، رئيس مجلس إدارة مدير عام مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، مدير عام التنظيم المدني الياس الطويل، رئيس مجلس إدارة مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وعدد من المستشارين.

فواز
استهل الحفل بكلمة لمدير ومنظم الاجتماع مستشار الرئيس الحريري للشؤون الإنمائية المهندس فادي فواز، أكد فيها أنه “من المفترض أن تكون لبيروت البنية التحتية الأفضل والأكثر تطورا على كافة الأصعدة: طرقات، مياه، صرف صحي، كهرباء، نقل، اتصالات….. وهنا على الجميع أن يتعاون من أجل تأمين هذه الأمور”.

وقال: “أهل بيروت متعطشون لهذه الخدمات، ويريدون أفضل طرقات وأحسن كورنيش بحري، يريدون إنارة للطرقات وحلا للنفايات ولزحمة السير والكهرباء والمياه والصرف الصحي وكل الخدمات الأساسيّة والملحة”.

مشاريع البلدية
بعد ذلك، شرح رئيس مجلس بلدية بيروت المشاريع التي تعدها البلدية للعاصة والتي تعنى بالتالي: إنشاء مباني مواقف للسيارات في مناطق الأشرفية ورأس بيروت ومنطقة المزرعة العقارية – كورنيش المزرعة، وإستثمار العقار رقم 910 منطقة المزرعة العقارية لتشغيله موقفا للسيارات يعتمد على نظام مواقف السيارات الآلية (Vertical Car Parking Systems).ومشاريع إنشاء مرائب عامة للسيارات وتشغيلها تحت حديقة اليسوعية، وآخر تحت حديقة المفتي حسن خالد (المصيطبة) وتحت ساحة الشهداء، وتحت ساحة المقاومة والتحرير بالإضافة إلى إنشاء موقف سيارات ودورات مياه للعموم تحت الساحة، وتحت ساحة الرئيس جمال عبد الناصر ومحيطها في منطقة عين المريسة، وتحت حديقة الرملة البيضاء، وإدارة وتشغيل مرفقات المواقف العمومية التي أنشئت في العقارات الخاصة التي استفادت من عامل الاستثمار العام للبناء. بالإضافة إلى إنشاء محطات وقوف الباصات، ومشروع تأهيل محطة شارل حلو للنقل والتسفير البري.

اضاف: “كما ثمة مشاريع وضع تصاميم وتأهيل وإنشاء حدائق عامة في الرملة البيضاء، وفي المزرعة بمحاذاة مركز قوى الامن الداخلي المقابل لمستديرة الطيونة، والإشراف على أعمال تنفيذ حديقة الشهيد بيار الجميل، بالإضافة إلى تزيين شوارع مدينة بيروت الرئيسية والساحات خلال فترات الأعياد لمدة ثلاث سنوات (غرفة التجارة والصناعة والزراعة). وصيانة وتأهيل درابزونات الحدائق والوسطيات والجسور وكافة وسائل الحماية لأعمال تطوير ميدان سباق الخيل في بيروت. القيام بدراسة حركة وتقاطعات المشاة في شارعي بشارة الخوري والفرد نقاش وتقديم الحلول المناسبة، ودراسة هيكلة السير في مناطق الأشرفية والرميل والمدور والصيفي. إلى مراقبة تنفيذ أعمال تقديم وتركيب اللوحات الإرشادية والتوجيهية في مدينة بيروت وتلزيمها، وتنفيذ مشروع وضع علامات أرضية بالطرقات ومسامير عاكسة للضوء في مدينة بيروت، وإعداد الدراسات التنفيذية ودفاتر الشروط الخاصة والمفصلة لتلزيم مشروع التنقل السلس”.

وقال: “على مستوى الصحة هناك مشروع إنشاء مركز صحي في منطقة صبرا، ووضع دراسة عن الخدمات الإستشفائية وإدارة الخدمات العائدة لموظفي وأجراء ومتعاقدي بلدية بيروت ومن هم على عاتقهم. أما على مستوى أعمال الصيانة والتشغيل والتنظيف فهناك تلزيم لهذه الأعمال لصالح مبنى بيت بيروت، وتأمين استئجار يد عاملة (عمال ومعلمين) غب الطلب لزوم دوائر مصلحة الهندسة ومصلحة المؤسسات المصنفة في بلدية بيروت، ومراقبة وإشراف على أعمال تأهيل وصيانة وتشغيل نفق سليم سلام في مدينة بيروت، ومراقبة وإشراف على أعمال تأهيل جسر سليم سلام في مدينة بيروت، وتلزيم أعمال تأهيل وترميم وتجهيز كافة الابنية المشغولة من قبل فوجي الاطفاء والحرس. بالإضافة إلى تلزيم أعمال تأهيل البنى التحتية ورفع مستوى الخدمات في منطقتي الباشورة وزقاق البلاط في مدينة بيروت وتكليف مقاول مشروع كنس وجمع النفايات في مدينة بيروت القيام بجمع النفايات العائمة بمحاذاة الشاطئ في مدينة بيروت بواسطة مركب مخصص لهذه الاعمال”.

اضاف: “إلى ذلك، هناك مشروع إنشاء سوق الخضار والفاكهة بالمفرق، وإعداد الدراسات اللازمة لمشروع أعمال البنى التحتية لأسواق الخضار والفواكه بالجملة المقام على العقار رقم 3016 الشياح وجزء من العقار رقم 4517 الشياح، وإعداد تصاميم أولية وتنفيذية لتأهيل ساحة عمر بيهم (مستديرة الطيونة) ومحيطها. ودراسة التصاميم الهندسية لمشروع إشادة مبنى بلدية بيروت على العقار رقم 1925 المزرعة (شركة بيلدرز ديزيان كونسلتنس) تأهيل قاعة الاجتماعات الكائنة في الطابق الاول من مبنى القصر البلدي”.

وتابع: “وعلى مستوى الدراسات، هناك مشروع وضع دراسة وتنفيذ مشروع إمتداد جسر نهر بيروت فوق تقاطع بولفار بيار الجميل مع شارع النهر، وإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء خطوط تصريف مياه الصرف الصحي في مواقع على طول الكورنيش البحري لمدينة بيروت لا سيما عند الحوض الأول لمرفأ بيروت، ومشروع إعداد الدراسات وملفات التلزيم وملفات الإستملاك لعدد من النتوءات في مدينة بيروت. مشروع إنشاء محول يربط بولفار بيار الجميل بأوتوستراد اميل لحود قرب وزارة الطاقة والمياه، ومشروع إنشاء وصلة تتفرع من المسلك الغربي لاتوستراد إميل لحود قرب مركز الـ Arc en Ciel لترتبط بجادة بيار الجميل تحت جسر الفيات ومشروع إنشاء وصلة تتفرع من شارع جوزيف شادر وتربطه بجادة إميل لحود، إلى مشروع إنشاء “مركز مدني” في العقار 3943 المزرعة (الملعب البلدي الحالي).

مشاريع مجلس الإنماء والإعمار
ثم عرض رئيس مجلس الإنماء والاعمار المشاريع التي هي قيد الإعداد في قطاع المياه مثل مشروع تزويد بيروت الكبرى بمياه الشفة على مرحلتين، الأولى من نهر الأولي والثانية من خلال إنشاء سد بسري، ومشروع محطة التكرير التمهيدي في برج حمود، ومحطة التكرير الأولي في الغدير. إضافة إلى استكمال مشروعين لتنفيد اعمال صرف صحي وتصريف مياه الأمطار، وخطوط الكهرباء والهاتف والمياه وأعمال الطرق في عدد من شوارع بيروت، وأخرى تشمل تنفيذ أشغال لتصريف المياه المبتذلة من منطقة الرحاب إلى منطقة الضح PS2 من منطقة السلطان ابراهيم وأخرى لتصريف مياه الأمطار من منطقة الرحاب إلى نفق حارة حريك – الساندس. كما أن هناك استكمالا لمشروع إنشاء مصب بحري لتصريف المياه المبتذلة من محطة الضخ PS2 المنفذة في منطقة السلطان ابراهيم في حالة الطوارئ”.

اضاف: “في قطاع التربية، ثمة مشاريع إنشاء مدارس رسمية في بيروت بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالإضافة إلى مشروع إنشاء دار المعلمين والمهد العالي للعلوم التطبيقية CNAM، تأهيل وترميم مدارس في بيروت بتمويل من الصندوق الكويتي. اما في قطاع الصحة العامة، فهناك مشروع بناء مستشفى بيروت الحكومي في الكرنتينا، ومشروع تحديث تجهيزات قسم الطوارئ في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بالإضافة إلى تأهيل وتجهيز أقسام الطوارئ لمستشفيات حكومية ومراكز صحية في بيروت بتمويل من هبة الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية.
وثمة مشاريع في قطاعات مختلفة منها مشروع إنشاء متحف تاريخ بيروت شمالي ساحة الشهداء على موقع التل الأثري، ومشروع إنشاء مركز مدني في موقع الملعب البلدي الحالي، ومشروع إنشاء ملعب بلدي جديد في منطقة الحرش”.

مشاريع مؤسسة كهرباء لبنان
بعد ذلك، عرض الحايك لمشاريع مؤسسة كهرباء لبنان فتناول تلك التي نفذت ضمن محافظة بيروت على شبكة النقل، محطة الأشرفية مثالا، ومشاريع نفذت على شبكة النقل لتخفيف الأحمال عن محطة الحرش وهي محطة الضاحية، ووصلة المنصورية – المكلس. أما المشاريع المستقبلية على شبكة النقل في مدينة بيروت فهي محطات التحويل الرئيسة ضمن مخطط التوجيهي 2017 – 2023 وهي: محطات الاونيسكو، البسطا، عين المريسة وفرن الشباك؛ بالإضافة إلى كابلات 220KV ضمن المخطط عينه في مناطق جمهور – بسطا، بسطا – أونسكو، أونسكو – عين المريسة، بسطا – عين المريسة. بالإضافة مشاريع توزيع الكهرباء لمحافظة مدينة بيروت.

مشاريع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان
كما عرض رئيس مجلس إدارة مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران الإنجازات التي قامت بها المؤسسة وهي تركيب منظومة SCADA للتشغيل والمراقبة، ومراقبة الإستهلاك في مناطق نموذجية (تركيب عشرة آلاف عداد ذكي في شمال بيروت)، وحفر ثلاثة آبار في منطقة نهر الكلب لزيادة تأمين المياه في مدينة بيروت بمعدل عشرة آلاف متر مكعب في اليوم.

وتابع: “أما الدراسات التي ما برحت قيد التنفيذ فهي: إعادة تأهيل خزانات تلة الخياط وبرج أبي حيدر وتركيب مضخات حديثة، وخط نقل المياه الرئيسي من سد جنة إلى محطة تكرير ضبيه، وإعادة تأهيل خطوط المياه الرئيسية من جعيتا وينابيع قشقوش المتجهة إلى محطة تكرير ضبيه”.

مشاريع هيئة أوجيرو
ثم شرح مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية المشاريع الخمسة التي تنفذها اوجيرو وهي: مشروع الألياف البصرية إلى المنازل FTTH (Fiber to the Home) Project، وخدمة WIFI للعموم Public WIFI، إلى مشروع الجيل الخامس من شبكة الهاتف الخليوي 5G (POC)، وانترنت الأشياء Internet of Things (IoT)، ومشروع الكمبيوتر الخارق Super Computer.

مشاريع وزارة الأشغال
كذلك قدم رئيس مجلس إدارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر عرضا لأربعة مشاريع تعمل على تنفيذها المصلحة وهي: مشروع النقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى ونظام للنقل السريع على المحور الساحلي الشمالي لمدينة بيروت، مشروع إعادة إحياء خط سكة الحديد بين بيروت – طرابلس – العبودية، وإعادة تأهيل جزء من مسار سكة الحديد وتكريسه حصرا للنقل المشترك داخل مدينة بيروت وعلى مداخلها لتأمين خدمة نقل سريعة ومنتظمة، وأخيرا إعداد مخطط توجيهي شامل لقطاع النقل السككي في لبنان.

شبيب
وكانت مداخلة لمحافظ بيروت شكر فيها ل”الرئيس الحريري استضافته لهذا اللقاء المهم جدا لعرض المشاريع الإنمائية المتعلقة بمدينة بيروت”، وقال: “من الواضح أن هناك الكثير من المشاريع التي تم إنجازها، والكثير مما سيتم إنجازه في المراحل اللاحقة، كما بين العرض الذي قدمه رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني مشكورا والمؤسسات العامة المعنية بالمشاريع التي تم التطرق إليها، ومن الواضح أن هناك تصميما على إنجاز كل ما تحتاج إليه العاصمة”.

ونوه ب”الجهد الكبير الذي يبذله المجلس البلدي ورئيسه وبالجهود التي يقوم بها القيمون على المؤسسات العامة المذكورة”.

وتحدث عن قطاعي الصرف الصحي والنقل العام، متمنيا “أن يتم إعطاؤهما صفة الطارئ”، وقال: “إن الصرف الصحي بدأ العمل على إنجازه كمخطط توجيهي منذ سنوات طويلة، ولم يتم إنجازه حتى الآن. لقد سمعنا من العرض المقدم من مجلس الإنماء والإعمار عن المراحل التي قطعها وسيقطعها، وعن أعمال الدراسة في مجالي التصميم والتنفيذ التي تم تلزيمها مؤخرا، وهذا جهد مشكور. وأتمنى ان تكون المهل والتلزيمات استثنائية وشديدة السرعة لأن الأمر لم يعد يحتمل. كما يجب إنجاز شبكة الصرف الصحي، بما فيها محطات الضخ والتكرير سريعا لان هذا الموضوع يؤثر على حياة الناس وحياتنا جميعا، ويؤدي عدم إنجازه إلى تفاقم الخطر الصحي والضرر الكبير الذي يلحق بالبيئة. وبالتالي، يجب إعطاؤه صفة العاجل جدا والطارىء”.

وبالنسبة إلى قطاع النقل العام، قال شبيب: “لم يعد مقبولا أن تبقى بيروت وضواحيها من دون شبكة نقل عام جدية وحضارية، تكون بديلا عن الانتقال بالسيارة، وتقدم حلولا في الوقت نفسه لمشاكل عدة، بما فيها البيئة. وبالتالي، أتمنى الإسراع في أخذ الخيارات بهذا الموضوع من قبل مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك ومجلس الإنماء والاعمار مع وزارة النقل. ونحن قمنا بدورنا في مدينة بيروت باعتماد خطة النقل العام المقدمة من وزارة النقل منذ عام 2012، وتبناها المجلس البلدي لمدينة بيروت مشكورا، ونحن مستعدون لتنفيذها في حال كانت الجهات المعنية التي ذكرتها غير مستعدة للاسراع في تنفيذ هذه الخطة”.

وختم: “أجدد شكري للرئيس الحريري، وأتمنى أن يكون هذا الاجتماع دوريا، وأن يفتح دولة الرئيس قلبه وباب السراي مجددا لنا للاجتماع برئاسته لما في ذلك من أهمية كبيرة للدفع قدما في هذه المواضيع والقطاعات والمشاريع للاسراع في إنجازها، ونحن علينا منذ الآن وحتى الاجتماع المقبل أن نقوم بالتنسيق مع كل الجهات حسب كل موضوع وكل قطاع، تمهيدا للاجتماعات المقبلة”.

التوصيات
وقد خلص الاجتماع التنسيقي إلى عدد من التوصيات أبرزها: وضع خطة عمل وخريطة طريق لمتابعة مشاريع بيروت الموضوعة قيد التنفيذ؛ وعقد اجتماعات دورية شهريا في السراي الكبير برعاية رئيس مجلس الوزراء، يشارك فيها نواب بيروت ومحافظ مدينة بيروت، ورئيس مجلس بلدية بيروت، ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان أو من يمثله، ومدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان أو من يمثله، ومدير عام هيئة أوجيرو أو من يمثله، وممثل عن رئيس مجلس الوزراء وممثل عن رئاسة مجلس الوزراء يكون مقررا لهذه الإجتماعات.

أما الهدف من هذه الاجتماعات فهو متابعة مجريات العمل وفقا لخطة العمل وخريطة الطريق التي وضعت خلال الاجتماع واتخاذ الإجراءات اللازمة لحسن سير العمل، إصدار التوصيات اللازمة في ما يتعلق بالمشاريع الإنمائية قيد التنفيذ وقيد التحضير في مدينة بيروت. إلى ذلك على المشاركين في هذه الاجتماعات الدورية شهريا القيام بجولة ميدانية على كل المشاريع الإنمائية قيد التنفيذ في مدينة بيروت. وعقد اجتماع دوري كل شهرين أو عندما تدعو الحاجة مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بهدف إطلاعه على المستجدات المتعلقة بكل مشروع”.

المادة السابقةحصيلة تفتيش وزارة العمل: 6 اقفالات و40 ضبط
المقالة القادمةبستاني تنشر جردة للمشاريع التي تحققت منذ توليها “الطاقة”