الحكومة التركية تدعم المتضررين من كورونا بـ4.8 مليارات دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته منحت المتضررين من تفشي وباء كورونا 38 مليار ليرة (4.87 مليارات دولار)، على شكل هبة في إطار برنامج الدعم الاجتماعي.

وأوضح أردوغان في خطاب عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في العاصمة أنقرة، وفق وكالة الأناضول، أن بلاده مستمرة في مكافحة فيروس كورونا، وأن التدابير الوقائية المُتّخذة أسفرت عن نتائج إيجابية.

وأكد أن البنية التحتية لقطاع الصحة في بلاده أثبتت كفاءتها خلال مرحلة تفشي كورونا، مشيرا في هذا الصدد إلى المستشفيات العملاقة التي افتتحت خلال فترة الوباء.

وتابع قائلا: “في فترة تفشي الوباء قمنا بافتتاح 5 مستشفيات في مدينة إسطنبول وحدها، والجمعة الماضي افتتحنا المدينة الطبية في ولاية قونيا، وسنستمر في تقديم أفضل الخدمات الطبية لشعبنا”.

وتواصل تركيا إجراءات تعزيز النمو الاقتصادي، حيث توقع وزير المالية براءت ألبيرق، قبل أسبوع، أن ينمو اقتصاد بلاده بنسبة 0.3% خلال العام الجاري مع تعافيه من تداعيات كورونا، ليتسارع النمو بنسبة كبيرة في العام المقبل، 2021.

وانكمش اقتصاد تركيا بنسبة 9.9% في الربع الثاني (إبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران)، بسبب إجراءات العزل العام التي تسببت في توقف الأنشطة تقريباً، وهو أسوأ أداء على أساس سنوي في عقد، ولكنه شرع في التعافي منذ ذلك الحين.

وقال وزير المالية، عند عرض برنامج حكومي جديد متوسط المدى، يوم امس الثلاثاء الماضي، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتباطأ في الربع الأخير مقارنة بالربع الثالث، ولكنه سيتسارع إلى 5.8% في عام 2021، كما سيسجل 5% في 2022 و2023.

وأضاف أن حزم دعم الاقتصاد الإجمالية خلال وباء كورونا بلغت 494 مليار ليرة (63 مليار دولار)، بما يعادل 10% من الناتج القومي المحلي، متوقعا تراجع معدل البطالة تدريجياً إلى مستوى 10.9% بحلول 2023.

وأشار إلى أن الحكومة تهدف إلى إجراء إصلاحات استراتيجية في الأسواق المالية، ودعم فاعلية توزيع الموارد ورفع مستوى الوعي المالي.

وتابع ان أهداف التضخم في برنامج الاقتصاد التركي الجديد، أصبحت 10.5% لعام 2020، و8% لـ2021، و6% لـ2022، و4.9% لعام 2023.

مصدرالعربي الجديد
المادة السابقةرئيس نقابة العاملين في قطاع الغاز يحذر من انفجار اجتماعي وأمني
المقالة القادمةنقيب مستوردي ​الأدوية: نتّجه لترشيد الدعم