الحكومة تفرض حظر تجوّل ليليّ على «غير الملقّحين»

أعلن وزير الصحة فراس الأبيض عقب اجتماع اللجنة الوزارية لمكافحة كورونا في السراي الحكوميّ، فرض قيود على التجول من الساعة 7 مساءً ولغاية 6 صباحاً اعتباراً من 16 كانون الأول ولغاية التاسع من كانون الثاني المقبل. واستثنى القرار من الحظر «الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاحات أو حاملي فحص PCR سلبي لا يتخطى 48 ساعة».

وفي هذا الإطار، منعت إقامة «كافة التجمعات بقدرة استيعابية تفوق الـ 50 في المئة من سعة المكان»، ولفت إلى أنّ «الأنشطة التي تحتوي أكثر من 100 شخص، تحتاج إذناً خاصاً من وزارة السياحة لإجرائها».

وأشار إلى أنه على الوافدين إلى لبنان عبر مطار بيروت الدولي، بعد 10 كانون الأول، «أن يكونوا قد أتموا جرعتين من اللقاح أو PCR سلبي لا تتعدى مدتها 48 ساعة»، مُشيراً إلى أنّ الوافدين من عمر 12 عاماً وما فوق يحتاجون لإبراز PCR على المطار.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن «إطلاق مركز تلقّي الاتصالات في وزارة السياحة، لتلقي الشكاوى عن عدم تطبيق الإجراءات الوقائية في المؤسسات كافة»، مؤكداً ضرورة «التشدد في ضبط المخالفات في كافة المؤسسات السياحية».

كما حدد «فترة إقفال المدارس والمعاهد والجامعات، من 16 كانون الأول إلى 9 كانون الثاني»، معتبراًَ أنه «يجب استغلال فرصة الأعياد لتلقيح الطلاب وهدفنا الوصول إلى 140 ألف شخص في الأسبوع».

كما ألزم «المؤسسات السياحية والمطاعم والفنادق عدم استقبال من هم غير حاصلين على شهادة لقاح أو PCR».

وأعلن أنه تقرر إطلاق حملات توعية، داعياً وزارة العدل إلى التشدّد في قمع المخالفات، طالباً من الأجهزة الأمنية «مواكبة الإجراءات والتشدد في قمعها».

كما أعلن فتح «الفئات العمرية كافة من أجل التلقيح ونريد تكثيف العدد ودعوتنا صادقة وجادة أن يتم التلقيح من أجل رفع الحماية المجتمعية».

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقةوزارة الاقتصاد تحدّد تعرفة المولدات الخاصة عن تشرين الثاني
المقالة القادمةكيف حدّد وزير التربية عطلة رأس السنة والميلاد؟