الدولار يتراجع في «ساعات الترقب»

هبط الدولار أمس الأربعاء بعد بيانات أظهرت تراجع الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة، فيما ترقبت الأنظار على مدار اليوم قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الذي صدر في وقت لاحق أمس بشأن أسعار الفائدة. وأظهرت بيانات مساء الثلاثاء انخفاض الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي خلال مارس (آذار)، وسجلت معدلات الاستغناء عن الموظفين أعلى مستوياتها في أكثر من عامين، ما يعني تباطؤ سوق العمل، وهو ما قد يساعد الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم. ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة 0.029 بالمائة إلى 101.820 نقطة، بعد انخفاضه 0.245 بالمائة الثلاثاء. وخلال ساعات التداول كان من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، وانصب تركيز المستثمرين على أي مؤشرات يصدرها البنك بشأن ما إذا كان سيوقف مؤقتا رفع الفائدة أم أنه سيواصل التشديد.

في غضون ذلك، ارتفع اليورو 0.12 بالمائة إلى 1.1012 دولار بعد صعوده 0.2 بالمائة الليلة السابقة قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي الخميس. كما زاد الين الياباني 0.11 بالمائة إلى 136.40 للدولار، معوضا بعض الخسائر التي تكبدها الأسبوع الماضي عندما تمسك بنك اليابان بسياسته النقدية فائقة التيسير.

ومن جانبه، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2016.29 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 01:40 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعه بأكثر من واحد في المائة في الجلسة السابقة. وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمائة إلى 2026.10 دولار. وعادة ما يُنظر للذهب على أنه أداة تحوط في أوقات تزايد التضخم والاضطرابات الاقتصادية، لكن الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية المعدن الذي لا يدر عوائد. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 25.33 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.4 بالمائة إلى 1061.53 دولار، فيما زاد البلاديوم 0.4 بالمائة إلى 1434.62 دولار.

وفي سوق الأسهم، ارتفعت الأسهم الأوروبية مع تحول المستثمرين للتفاؤل حيال إمكانية أن يشير مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى توقف في دورة التشديد النقدي المستمرة منذ 14 شهرا ورفع أسعار الفائدة لمرة أخيرة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمائة بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش بعد موجة بيع حادة في الجلسة السابقة. وتصدرت أسهم شركات النفط والغاز مكاسب المؤشر بارتفاعها 0.6 بالمائة، متعافية من خسائرها في جلسة الثلاثاء. وانخفضت أسهم شركات السيارات 0.8 بالمائة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأميركا تعرقل تقدمها في الطاقة الشمسية بـ«الرسوم الصينية»
المقالة القادمةأبعد من أزمة الرواتب: القطاع العام يحتضر وشروط صندوق النقد تنتصر