الذهب يتجه لثاني انخفاض أسبوعي على التوالي وسط قوة الاقتصاد الأميركي والدولار

تتجه أسعار الذهب للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي وسط قوة الاقتصاد الأميركي التي أبقت الدولار قرب أعلى مستوياته في عدة أسابيع، بينما يترقب المستثمرون بيانات رئيسية للتضخم من المقرَّر صدورها في وقت لاحق من امس (الجمعة).

ولم يطرأ على الذهب في المعاملات الفورية تغيُّر يذكر عند 2021.28 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04:15 بتوقيت غرينتش. أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فارتفعت 0.2 في المائة إلى 2021.20 دولار. وخسر كل منهما 0.4 في المائة حتى الآن هذا الأسبوع.

وقال كلفن وونج كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى «أواندا» إن الاقتصاد الأميركي لا يزال يظهر مرونة وهو ما يحد من قوة الذهب.

وأظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الأميركي نما بشكل أسرع من المتوقع في الربع الرابع، مع تراجع الضغوط التضخمية وسط إنفاق استهلاكي قوي.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المائة على مدار الأسبوع ليحوم قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع، مما يجعل المعدن النفيس أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وينصبّ التركيز حالياً على مقياس التضخم المفضل لدى «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المقرر أن تصدر قراءته عند الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 22.87 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 891.90 دولار وتراجع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 935.89 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةوكالات التصنيف تحذر من تداعيات حرب غزة على دول الجوار
المقالة القادمةإخبار للنائب العام المالي: سرقة وهدر أموال في “النافعة”