السعودية تستضيف «كوب 16» في ديسمبر بمشاركة 197 دولة

تستضيف السعودية مؤتمر الرياض «كوب 16» مطلع ديسمبر المقبل، للعمل من أجل تعزيز التعاون بين 197 دولة موقِّعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحُّر، وحشد الإمكانات للبحث عن الحلول الفعالة لإعادة تأهيل ملايين الهكتارات من الأراضي المتدهورة والحد من الجفاف، دعماً لصُناع القرار، وتشجيعاً لدور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في حماية البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية.

وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمناسبة الاتفاقية التي وُقّعت الأربعاء، أن «كوب 16» يُعدّ أكبر مؤتمر للأمم المتحدة، بشأن حماية الأراضي ومكافحة التصحر، إذ تأتي أهميته لكونه يهتم بإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة على مستوى كوكب الأرض.

وأكدت المملكة والأمم المتحدة، خلال جلسة حوارية أُقيمت ضمن الحفل الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة، على ضرورة التناغم بين الدول، والعمل معاً على إيقاف تدهور الأراضي حول العالم؛ من أجل العيش على أرضٍ واحدة. وبحسب الوزارة، فإن 99 في المائة من الغذاء مصدره الأرض، بينما يسهم الغطاء النباتي في تجميع نحو 75 في المائة من المياه العذبة على مستوى العالم، ويحتضن الغطاء النباتي في الغابات والمراعي ما يقارب 90 في المائة من التنوع الأحيائي. ووفقاً للتقارير والدراسات الدولية، يتأثر نحو 3 مليارات شخص حول العالم بتدهور الأراضي، حيث تُقدَّر الخسائر الناجمة عن هذا التدهور بنحو 6 تريليونات دولار.

ووفقاً لبيانات صادرة من «اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر»، فإن ما يصل إلى 40 في المائة من أراضي العالم متدهورة، مما يؤثر على نصف البشرية، ومستهدَف استعادة 1.5 مليار هكتار من الأراضي المتدهورة بحلول 2030 سيكون ضرورة ملحَّة للعالم.

بدوره، قال وكيل الوزارة للبيئة الدكتور أسامة فقيها، خلال جلسة «الطريق إلى الرياض – (كوب 16)» إن المملكة لديها خطط واستراتيجيات للحفاظ على البيئة، وإيجاد التوازن بين تحقيق التنمية والمحافظة على الموارد الطبيعية، إلى جانب العمل على تحقيق أهدافها الطموحة للحد من تدهور الأراضي، وذلك من خلال إطلاق عدة مبادرات، في مقدمتها «مبادرة السعودية الخضراء»، التي تهدف إلى زراعة 14 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة.

وأضاف فقيها أن خطط المملكة لاستضافة هذا المؤتمر تتعلق بالتفاعل المستمر، والتحضير له من خلال أصحاب المصالح الدوليين «حيث نعمل مع الأمم المتحدة، والخبراء في مجال البيئة، بالإضافة إلى إشراك الشباب، والمنظمات غير الربحية، والقطاع الخاص»، وذلك عبر عقد الاجتماعات وورش العمل المتواصلة، لافتاً إلى أن المملكة لديها الآن 40 فعالية دولية في روزنامتها، بالإضافة إلى مشاركتها في 16 مؤتمراً دولياً.

من جانبها، أشارت نائبة الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أندريا موريلو إلى ضرورة العمل معاً لحماية الأرض. ووصفت جهود المملكة في مجال حماية البيئة بالأمر المثير للاهتمام، مشيرة إلى أن هناك فرصاً رائعة لتحقيق التوافق للأجندة البيئية، من خلال العمل على استصلاح 30 في المائة من الأراضي، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والمائي.

من ناحيته، بيّن الرئيس التنفيذي لـ«المركز الوطني للأرصاد»، الدكتور أيمن غلام، أن المملكة تقوم بخطواتٍ استباقية للحالات المناخية، وذلك من خلال عمل «المركز الإقليمي للتغير المناخي»، و«المركز الوطني للأرصاد»، مبيناً أن المملكة أطلقت نظام الإنذار المبكر بالعواصف الرملية وأنشأت المركز الإقليمي له، وهو الرابع من نوعه على مستوى العالم، ويعمل على توقُّع العواصف قبل 10 أيام من حدوثها بدقة تصل إلى 95 في المائة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةولي العهد يعلن تأسيس «آلات» لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للصناعات المستدامة
المقالة القادمةمصانع آسيا تعاني وسط الطلب الصيني الضعيف