السعودية ضمن أعلى 10 دول في استخدام «بروتوكول الإنترنت السادس»

دخلت السعودية ضمن قائمة أعلى 10 دول على مستوى العالم والأولى عربياً وبمنطقة الشرق الأوسط في استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت (IPv6). وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أن هذه الخطوة تأتي بعد تحقيق نمو في تبني استخدامه يقدر بنحو 50 في المائة، مقارنة بالعام الماضي 2020. وفقاً لمؤشر المركز الإقليمي لمعلومات شبكة الإنترنت في آسيا والمحيط الهادي (APNIC).

ويُعد الإصدار السادس أحدث إصدارات بروتوكولات الإنترنت عالمياً، ويتميز بمعالجة الحزم والبيانات بشكل أكثر كفاءة، إضافة إلى إدخال مجموعة من التحسينات لزيادة الأداء والأمان لمستخدمي شبكة الإنترنت.

وأضافت الهيئة أن النمو الملحوظ في تبني استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت في السعودية بدأ في الربع الثاني من 2020، بعد نجاح تجارب تفعيله على شبكة الهاتف المتنقل، مشيرة إلى جهودها في إعداد استراتيجية واضحة لتبنيه، وحرصها على رفع الوعي بأهميته والحث على تبنيه من قبل الجهات ذات العلاقة لتحسين جودة الخدمة وتبني التقنيات الناشئة، والتي تأتي مواكبة للتحول الاستراتيجي في دور الهيئة كمنظم رقمي.

وبيّنت أن المرتبة المحققة تبرهن نضج البنية التحتية لتقنية المعلومات في السعودية، وجاءت بعد تشكيل فريق عمل وطني (IPv6 Taskforce) ضم عدداً من الجهات الحكومية والخاصة، بهدف تبادل الخبرات وتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدعم تبني هذا الإصدار بالمملكة، لافتة إلى تنظيمها لعدد من ورش العمل والمؤتمرات والبرامج التدريبية التي قدمها متخصصون محليون ودوليون، فضلاً عن حرصها على متابعة خطط المشغلين المرخصين لتفعيله لجميع مستخدمي الإنترنت في السعودية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«إكسبو 2020» والاتفاق العالمي ينظمان منتدى للأعمال حول أهداف التنمية المستدامة
المقالة القادمة«الزراعة» تحدّد سعر كيلو الحليب الطازج عند 6500 ليرة