السعودية: 10 قطارات حديثة تضاعف الطاقة التشغيلية لـ«قطار الشرق»

وقّعت «الخطوط الحديدية السعودية (سار)» و شركة «ستادلر» السويسرية، امس الاثنين، عقداً لشراء وصيانة 10 قطارات ركاب حديثة لـ«شبكة الشرق»، مع إمكانية زيادة العدد بإضافة 10 أخرى.

وأوضح المهندس صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجيستية السعودي، أن شراء هذه القطارات الحديثة يأتي استجابة للطلب المتزايد على خدمات «قطار الشرق»، حيث ستسهم في مضاعفة الطاقة الاستيعابية لـ«قطارات الشرق»، لتصل إلى أكثر من 3.8 مليون راكب سنوياً، وإتاحة تسيير رحلات مباشرة من الرياض إلى الدمام (إكسبريس)؛ لتلبية الطلب المتنامي على الرحلات بين المدينتين الرئيسيتين.

وأشار إلى أن إدخال هذه القطارات ضمن «شبكة الخطوط الحديدية»، يأتي تحقيقاً لمبادرات «الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية لتحسين جودة الحياة»، وتطوير أنماط النقل العام في البلاد، وتحسين تجربة المستفيد، منوهاً بأن دخولها الخدمة في المستقبل القريب سيفتح آفاقاً جديدة لتعزيز الحراك التنموي والاقتصادي الذي تشهده السعودية، عبر دعم الربط السريع بين مدنها ومناطقها الحيوية.

من جانبه؛ قال الدكتور بشار المالك، الرئيس التنفيذي لـ«سار»: «نعيش اليوم نهضة تنموية شاملة وتحولاً استراتيجياً مستداماً في قطاع النقل السككي، حيث تمثل هذه القطارات أداة فعالة للارتقاء بخدمات (سار) المقدمة لساكني المملكة وزوارها»، مبيناً أنها ستقوم بخدمة كامل النطاق التشغيلي لـ«شبكة قطار الشرق» عبر زيادة السعة المقعدية للقطار الواحد، ورفع عدد الرحلات اليومية والطاقة الاستيعابية السنوية للشبكة، لتغطي محطات الرياض والهفوف وبقيق والدمام.

ووفق العقد، ستصمَّم القطارات الجديدة وفق أعلى المعايير العالمية لتوفير تجربة سفر ممتعة ومريحة وآمنة، وبمسارات خاصة للكراسي المتحركة لخدمة ذوي الإعاقة الحركية، لتسلَّم منخفضة الانبعاثات الكربونية (التصنيف الأوروبي الخامس) ولتدخل الخدمة ابتداءً من عام 2027، بسعة تصل إلى 340 مقعداً للقطار الواحد.

ويأتي العقد بالشراكة مع «هيئة النقل» بصفتها جهة إشرافية على قطاع النقل السككي، وتتبنى المبادرات الداعمة لنموه، وتحقيق المستهدفات الوطنية، وتلبية الطلب المتوقع على الخطوط الحديدية خلال السنوات المقبلة، وبما ينعكس على مستوى جودة الخدمة، وتوفيرها بأعلى معايير السلامة والاستدامة.

 

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالصندوق السيادي السعودي يطلق فرصاً للشركات في «منتدى القطاع الخاص»
المقالة القادمةصفقة تاريخية لخروج «ياندكس الروسية» من سيطرة الغرب