السواحه: «إكسبو 2030» يعكس استعداد السعودية للعب دور ريادي عالمي

عبر المهندس عبد الله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، عن تطلعات بلاده لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في الرياض، مؤكداً أنه يعكس استعدادها للعب دور ريادي على الساحة العالمية.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع أعضاء بعثة المكتب الدولي للمعارض على هامش زيارتهم إلى الرياض لتقييم ملفها لاستضافة هذا الحدث العالمي، وشملت في يومها الثاني لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين، لمناقشة الجوانب المختلفة.

وقال السواحه: يعكس اختيار الموضوع الرئيسي لمعرض الرياض إكسبو 2030 «معاً نستشرف المستقبل» عمق تطلعات السعودية واستعدادها التام للعب دور ريادي على الساحة العالمية، وذلك لاستشراف حلول مبتكرة تسهم في معالجة التحديات التي تواجه العالم، مبيناً أن هذا التوجه ينبثق عن رؤيتنا في جعله منصة عالمية توفر الأدوات اللازمة، لتصميم وإرساء مخططات تسهم في إيجاد غد أفضل.

وأضاف: «نطمح في (الرياض إكسبو 2030)، إلى تمكين الدول من اتخاذ إجراءات يقودها شعار المعرض مع إحداث تأثير ذي نطاق عالمي، وتقديم إمكانات أكبر للمساهمة في صنع مستقبل أفضل لشعوب العالم».
إلى ذلك، التقت البعثة بعدد من مسؤولي صندوق الاستثمارات العامة، وشركة نيوم، لتسليط الضوء على دور السعودية الرائد وقفزاتها التنموية في مشاريع التطوير الحضري، التي تتناغم مع الموضوع الرئيسي للمعرض، كما قامت بجولة في معرض «ذا لاين» الذي يترجم رؤية المملكة وتطلعاتها لاستشراف مستقبل حضري مستدام.
كما التقى الأعضاء مع الأميرة هيفاء آل مقرن، مندوبة السعودية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، والدكتورة إيمان المطيري نائب وزير التجارة، والدكتورة هلا التويجري رئيسة هيئة حقوق الإنسان، حيث جرى استعراض تقدم الرياض في مجالات تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وانعكاس ذلك بشكل كبير على أحد الموضوعات الفرعية المقترحة للمعرض وهو «الازدهار للجميع».

يشار إلى أن الموضوع الرئيسي المقترح للمعرض «معاً نستشرف المستقبل»، يشكل ركيزة أساسية تُضفي طابعاً استثنائياً يحث المشاركين على تقديم أفكار مبتكرة وملهمة، وترجمتها على أرض الواقع من خلال الأجنحة الإبداعية، والبرامج الثقافية والاقتصادية، والعلمية التي سيحتضنها. ويشتمل أيضاً على ثلاثة موضوعات فرعية، هي: «الازدهار للجميع»، و«العمل المناخي»، و«غد أفضل»، التي تُناقش عبر عروض تقديمية وورش عمل عقدت خلال زيارة البعثة للرياض، والتي أبرزت المشروعات والمبادرات الوطنية التي تقوم بها الهيئات والشركات، والإنجازات الكبرى التي تشهدها البلاد في مجالات تطوير مدن المستقبل، وتحول الطاقة، والعمل المناخي، والاقتصاد الرقمي، انطلاقاً من مستهدفات برامج «رؤية 2030».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةهل حان وقت التخلي عن موروثات «بريتون وودز»؟
المقالة القادمةالأسواق مرتبكة قبل شهادة باول