الشركات الألمانية تفضل انتداب الروبوتات

في شركة “أس أند دي بليش” المنتجة لقطع غيار الآلات يتقاعد رئيس وحدة صقل الأسطح المعدنية، بالتزامن مع النقص الحاد في العمالة الذي تشهده ألمانيا ويترك عددا قليلا من المرشحين لتولي العمل اليدوي الذي يتطلب مهارات خاصة ولكن في نفس الوقت خطيرة وملوثة، وتخطط الشركة لتعويضه بالروبوتات.

وشهدت ألمانيا تحول شركات صغيرة ومتوسطة أخرى إلى الأتمتة، حيث يؤدي الخروج التدريجي لجيل “طفرة المواليد” الألماني بعد الحرب من أماكن العمل إلى صعوبات كبيرة في الحصول على العمالة.

وأظهرت بيانات رسمية أن نحو 1.7 مليون وظيفة ألمانية كانت شاغرة في يونيو. وتقول غرف التجارة والصناعة الألمانية إن أكثر من نصف الشركات تكافح لملء الشواغر بتكلفة تقديرية للنمو في أكبر اقتصاد في أوروبا تبلغ نحو 100 مليار يورو (109 مليارات دولار) سنويا.

واستشهد المدير الإداري هينينج شلودر بما يجري حاليا في سوق العمل لتفسير الخيار الذي تبنته “أس أند دي بليش” للاعتماد على الأتمتة والرقمنة خلال عشر سنوات قادمة، قائلا “سنشهد مستقبلا تفاقم وضع العمالة الماهرة الصعب بالفعل، لاسيما في الإنتاج والحرف اليدوية”.

وأضاف شلودر لرويترز أن العثور على رئيس جديد لوحدة الصقل كان صعبا “ليس فقط بسبب كل الخبرة التي يتمتع بها، ولكن أيضا لأنها مهمة متعبة تقصم الظهر ولا يريد أحد القيام بها بعد الآن”.

وتنطوي مهنة صقل الأسطح المعدنية على استعمال حرارة عالية وضوضاء مستمرة، في حين أن الشرر الناجم عنها يمكن أن يشكل خطورة على العامل.

وساعد انتداب المزيد من النساء العاملات وزيادة الهجرة في التعويض عن التغيرات الديموغرافية في السنوات الأخيرة في ألمانيا.

ولكن مع تقاعد جيل طفرة المواليد وانضمام مجموعة جديدة – أصغر بكثير، بسبب انخفاض معدلات المواليد – إلى القوى العاملة، تتوقع وكالة التوظيف الفيدرالية أن يتقلص عدد العمال بمقدار 7 ملايين شخص بحلول عام 2035.

مع حدوث تحولات مماثلة تؤثر على الاقتصادات المتقدمة الأخرى، فإن تأثير تقنيات الأتمتة المتقدمة، من الروبوتات إلى الذكاء الاصطناعي، سيكون محسوسا على نطاق واسع، كما قالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في كشوف المرتبات العالمية ومزود خدمات الموارد البشرية ADP.

“على المدى الطويل، كل هذه الابتكارات تغير قواعد اللعبة في عالم العمل. كل شخص سيقوم بعمله بشكل مختلف”.

إن الاستثمار الكبير في الأتمتة من قبل شركات صناعة السيارات وغيرها من الشركات الصناعية العملاقة يعني أن ألمانيا هي بالفعل رابع أكبر سوق للروبوتات في العالم، والأكبر في أوروبا.

ولكن نظرا لأن الروبوتات أصبحت أرخص وأسهل في التشغيل، فإن الشركات الصغيرة التي تديرها العائلات في الكثير من الأحيان، والتي تعد العمود الفقري لاقتصاد البلاد، بدأت في الاستعانة بالروبوتات أيضا، من الشركات المصنعة إلى المخابز والمغاسل ومحلات السوبر ماركت.

وفقا للاتحاد الدولي للروبوتات، تم تركيب حوالي 26 ألف وحدة في ألمانيا العام الماضي، وهو رقم تم تجاوزه فقط في عام 2018، قبل أن تؤدي جائحة كورونا إلى إبطاء النمو السنوي بنسبة 19 في المئة في المتوسط.

ويقول رالف وينكلمان، العضو المنتدب لشركة فانوك، التي تبيع حوالي نصف روبوتاتها يابانية الصنع للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم إن “الروبوتات تتيح استمرار الشركات التي كانت ترى أن مستقبلها في خطر بسبب نقص الموظفين”.

وقال رالف هارتديجن، الذي توجه شركته الاستشارية الشركات خلال هذا النوع من الانتقال، “إن الشركات حريصة على الأتمتة ولكنها مترددة في فصل الناس وتبني خططها بشكل متزايد على الاستغناء عن العمال من خلال التقاعد”.

اشترت شركة روليك التي تديرها عائلة، وتنتج أنظمة لحماية الإلكترونيات الصناعية ومعدات التحكم، أول روبوت لها العام الماضي، للسماح بمواصلة الإنتاج ليلا. وحصلت الشركة بالفعل على آلة ثانية وتخطط لمواصلة الاستثمار في الأتمتة.

ويقول الرئيس التنفيذي ماتياس روز لرويترز “إنه لأمر رائع عندما تضيء الضوء في الصباح وترى الأجزاء في حاوية التخزين قد تمت معالجتها”.

تعكس زيادة الأتمتة أيضا حقيقة أن الروبوتات أصبحت أسهل في الاستخدام، دون الحاجة إلى مهارات برمجية. يأتي معظمها الآن مع واجهة الإنسان والآلة، وهي شاشة تعمل باللمس تشبه الهاتف الذكي، كما قال فلوريان أندريه، المؤسس المشارك لشركة شيربا روبوتيكس، وهي شركة ناشئة تركز على تقديم خدماتها للشركات التي يتراوح عدد موظفيها بين 20 و100 موظف.

وحتى العمال والنقابات العمالية، التي كانت تخشى ذات يوم فقدان الوظائف، تتبنى وجهة نظر إيجابية على نحو متزايد. ووجدت دراسة استقصائية نشرتها شركة أوتوماتيكا ماركت للروبوتات في يونيو أن ما يقرب من نصف الموظفين الألمان يرون أن الروبوتات تساعد في معالجة النقص في العمالة.

قال روز إن مشروعه الأولي في الأتمتة في عام 2022 جاء مع تراكم كبير للطلبات مما يعني أن الموظفين اضطروا إلى العمل لساعات إضافية وفي أيام السبت. وأضاف “لقد كانت حالة بداية جيدة لأول روبوت لنا، حيث كان ينظر إليه على أنه مساعد بدلا من المنافسة”.

وقال متحدث باسم نقابة عمالية قوية في ألمانيا إن الروبوتات التي تم تبنيها كجزء من إستراتيجية طويلة الأجل للشركة، بدلا من خفض التكاليف بسرعة، يمكن أن تساعد في جعل العمل “أكثر صحة وإثارة للاهتمام وأكثر أمانا”.

تستخدم شركة Daimler Truck المصنعة للشاحنات والحافلات الروبوتات على نطاق واسع، خاصة للمساعدة في رفع الأحمال الثقيلة وغيرها من التحديات التي قد تهدد الصحة البدنية للعمال.

“لكن لا يوجد شيء أكثر مرونة من الإنسان”، وفق مايكل بريخت، رئيس مجلس أعمال الشركة.

“كلما كان الإنتاج أكثر تعقيدا، كلما كان أكثر تمايزا، وأصبح من الصعب استخدام الروبوتات”.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالهند تخفف قيود تصدير أرز البسمتي إلى الشرق الأوسط
المقالة القادمة“الهيبرماركت” تفتح فروعاً بكثافة: هامش خيالي بالأرباح