الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية خلال الربع الأول من 2023

كشفت وزارة التجارة الصينية أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري للدول العربية خلال الربع الأول من العام الجاري، خاصة في مجالات الاستثمار والبنية التحتية، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الثلاثاء.

وذكرت شو جيويه تينج، المتحدثة باسم الوزارة، أن قيمة التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية بلغت 134.86 مليار دولار خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان) من العام الجاري، بزيادة نسبتها 2.1 في المائة على أساس سنوي، حيث شهدت 17 دولة عربية نمواً في تجارتها مع الصين، وسجلت 9 دول منها نمواً بنسبة أكثر من 15 في المائة من تجارتها مع الصين.

وواصل الاستثمار المتبادل بين الجانبين في الزيادة في الفترة نفسها، حيث ضخت الصين استثمارات مباشرة قدرها 980 مليون دولار في جميع القطاعات في الدول العربية، بزيادة نسبتها 2.9 في المائة على أساس سنوي.

وفي الوقت نفسه، أنشأت الدول العربية قرابة 400 مؤسسة جديدة بالتمويل العربي في الصين، فيما بلغت استثماراتها الفعلية 1.11 مليار دولار.

وحققت الشركات الصينية إيرادات أعمال في الدول العربية بقيمة 7.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 12.5 في المائة، حيث شهد الجانبان ارتفاعاً في كل من مستوى التكنولوجيا والمعدات في مشاريع التعاون الثنائية.

وأضافت المتحدثة أن الصين تتميز بسوق استهلاكية واسعة ونظام صناعي كامل، أما الدول العربية فهي غنية بموارد الطاقة وتشهد نمواً متسارعاً في تطوير الاقتصاد المتنوع. لذا يتمتع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين بأساس متين ونوايا صادقة ومستقبل واعد ومزايا تكاملية.

وأشارت إلى أن وزارة التجارة الصينية ستشارك مع الهيئات ذات الصلة في الدول العربية للعمل معاً من أجل تعزيز تنفيذ التخطيط وتنسيق السياسات في مجال الاقتصاد والتجارة بين الجانبين، وتصميم آليات ومنصات للتعاون الاقتصادي والتجاري، ودفع الجانبين لإحراز المزيد من الإنجازات في مجالات التجارة والاستثمار ومنشآت البنية الأساسية والاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تعد بـ«أفضل نسخة إكسبو في التاريخ»
المقالة القادمةمن الطرق إلى المسابح… فرنسا تعوّل على الضرائب لدعم الاقتصاد