الصين تستثمر الانشغال الغربيّ: «هجمة» تنمويّة في القرن الأفريقيّ

يتزايد، منذ مطلع العام الجاري، الحضور الصيني في القرن الأفريقي، على نحو يتّسق مع ما تتبنّاه بكين، في العلن، من سياسة «انفتاح» على الدول المتقدّمة والنامية على السواء، «على أساسٍ من المساواة والكسب المتبادل»، كما تقول، وهو ما يُتوقّع أن يستمرّ تصاعده استجابة للتحدّيات السياسية والاقتصادية الدولية الراهنة.

توفّر إثيوبيا فرصة حقيقية أمام الاستثمارات الصينية، مع ملاحظة وصول حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2019 إلى نحو 2.63 بليون دولار، وحلول الصين شريكاً تجارياً رئيساً لإثيوبيا طوال العقد الفائت على الأقلّ، فضلاً عن كون الأخيرة سوقاً كبيرة تتميّز بتدنّي تكلفة التصنيع فيها بشكل لافت، وتُجاور دولتَين من أهمّ الدول التي توفّر للصين احتياجاتها من البترول: السودان وجنوب السودان. وتجاوزت المقاربة الصينية تجاه إثيوبيا حدودها التقليدية (غلبة البعد الاقتصادي). ميل نظام آبي أحمد إلى استثمار «الفرصة الدولية السانحة» على أكثر من مسار، أبرزها تمتين الصلات الاقتصادية والسياسية والعسكرية مع الصين، وإرساء مكانة إثيوبيا كبوّابة كبيرة لبكين إلى أفريقيا.

وتسارعت خطوات التعاون بالفعل بين الجانبَين، منتصف آذار، بعد ساعات من زيارة المبعوث الصيني الخاص للقرن الأفريقي، شيويه بينغ، أديس أبابا، حيث عقد رضوان حسين، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية، ودينغ لي، مساعد وزير خارجية الصين، مشاورات عبر الهاتف (16 آذار)، تناولت سبل تقوية «اتفاق الشراكة التعاوني الاستراتيجي الشامل»، وطلب الأوّل فيها من الأخير موافقة الصين على مقترحات إثيوبيا لترجمة «مجالات التعاون التسعة» التي سبق أن اقترحها الرئيس الصيني خلال «منتدى تعاون الصين – أفريقيا» في داكار (تشرين الثاني 2021)، كما حثّ المسؤولون الإثيوبيون الصين على «تشجيع حكومة السودان على تسوية نزاعها الحدودي مع إثيوبيا ودّياً، وحثّ دولتَي المصب (نهر النيل) على مواصلة التفاوض تحت رعاية الاتحاد الأفريقي»، مع تقديرهم اقتراح بكين دعم آديس أبابا في استضافة «مؤتمر سلام» على المستوى الإقليمي.

شكّلت إريتريا محطّة هامّة في الدبلوماسية الصينية في أفريقيا بشكل عام، وفي القرن الأفريقي خاصة، بعدما تمكّن نظام أسياس أفورقي (الذي تلقّى تدريباً عسكرياً في الصين عقب انضمامه إلى «جبهة التحرير الإريترية» في عام 1966، ويُعتبر من أبرز معتنقي أفكار ماو تسي تونغ بين القادة الأفارقة حتى الوقت الراهن) من تجاوز أزمات بنيوية عديدة بفضل قدرته على استغلال تناقضات السياسة الدولية، ولعب أدوار متنوّعة لصالح أطراف إقليمية متضادّة. كما تملك الصين استثمارات في إريتريا، كان أبرزها أخيراً بدء «هيئة شنغهاي للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي الخارجي» (SFECO) بتشييد طريق طوله 500 كم يربط بين ميناءَي مصوع وعصب الإريتريَّيْن، في ترجمة سريعة لمخرجات مذكّرة التفاهم التي وقّعها البلدان في تشرين الثاني

جرت محادثات مهمة بين بكين ومقديشو نهاية شباط الفائت، انطلقت في الأساس من التخوّف المشترك إزاء «نموّ الصلات بين تايوان وإقليم أرض الصومال»، وتعهّدت، بكين، من جانبها، بالمساهمة في إعادة بناء البنية الأساسية في الصومال، وتعزيز «مبادرة الحزام والطريق»، ومناقشة «مشروعات تحسين الأحوال المعيشية في الأقاليم الأكثر أماناً» وفقاً لبيان الخارجية الصينية. لكنّ مراقبين تحدّثوا عن احتمال جنوح بكين إلى التفاوض منفردةً مع «أرض الصومال»، ووعده ببدائل لإنهاء العلاقة مع تايوان.

تكشف المقاربة الصينية الجديدة في القرن الأفريقي عن إرهاصات انخراط عملي في عمليات التكامل الاقتصادي في الإقليم، ونزوع إلى اضطلاع بأدوار سياسية وعسكرية أكبر في خليج عدن والبحر الأحمر عبر آليات التعاون الثنائي مع دول القرن (تحديداً جيبوتي وإريتريا والصومال)، وفي العديد من ملفّات الأزمات الداخلية والإقليمية مثل تلك العالقة بين إثيوبيا ومصر والسودان حول سدّ النهضة. وتدلّ الخطوات الصينية الحثيثة في الإقليم على نيّة بكين الاستفادة من انشغال القوى الدولية التقليدية (الولايات المتحدة ومجموعة الاتحاد الأوروبي) لتعزيز حضورها الأفريقي، في ظلّ بيئة دولية مناسبة تماماً لهكذا تحوّل.

مصدرجريدة الأخبار - محمد عبد الكريم أحمد
المادة السابقةبوشكيان: لتذليل العقبات التمويلية من أمام قطاع الدواء ليتمكن من الاستمرار والتوسع والمنافسة
المقالة القادمةتزكية في جمعيّة الصناعيّين: الصناعة لم تنتفض