الصين تشدد قبضتها لضبط سوق الحديد الملتهبة

حذرت هيئة حماية المنافسة وتنظيم الأسواق الصينية واللجنة الوطنية للتخطيط الاقتصادي وهيئة الأوراق المالية في الصين شركات إنتاج خام الحديد من ممارسة المضاربة أو تخزين الخام بهدف التحكم في الأسعار. وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أمس (الثلاثاء)، إلى أن هذا التحذير جاء بعد اجتماع للهيئات الثلاث، مضيفةً أن أسعار الخام تراجعت في أعقاب إطلاق السلطات الصينية حملة لوقف ارتفاع الأسعار حتى قبل أن تطرح الحكومة إجراءات تحفيزية لتعزيز الطلب خلال العام الحالي.

وفي تعاملات بورصة سنغافورة للسلع تراجعت أسعار الخام بنسبة 13%، أمس، على خلفية المؤشرات على تكثيف السلطات الصينية جهودها الرامية إلى وقف الارتفاع المستمر للأسعار منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وذكرت صحيفة «تشاينا ديلي» الرسمية أن الكثير من شركات إنتاج خام الحديد، تلقّت تحذيراً حكومياً من المضاربة والتخزين، مضيفةً أن ما يجري في سوق خام الحديد هي «حرب عصابات» داخل وخارج الصين.

وفي شأن منفصل، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء المركزي الإندونيسي المنشورة على موقعه الإلكتروني تراجع واردات إندونيسيا غير النفطية من الصين خلال يناير (كانون الثاني) الماضي بنسبة 6.16% مقارنةً بالشهر السابق.
وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى نمو هذه الواردات خلال الشهر الماضي بنسبة 41.39% سنوياً إلى 5.8 مليار دولار، ليسجل الميزان التجاري لإندونيسيا مع الصين خلال الشهر الماضي عجزاً بقيمة 2.3 مليار دولار.
وزادت واردات إندونيسيا من اليابان خلال الشهر الماضي بنسبة 60.22% سنوياً إلى 1.4 مليار دولار، لتسجل إندونيسيا فائضاً تجارياً بقيمة 125.3 مليون دولار مع اليابان. أما الواردات من الولايات المتحدة فزادت خلال الشهر الماضي بنسبة 3.85% سنوياً إلى 603 ملايين دولار، في حين سجل الميزان التجاري بين البلدين فائضاً لصالح إندونيسيا بقيمة ملياري دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمؤشرات لتقليص إمدادات الغاز الروسي وأوروبا تبحث عن حلول
المقالة القادمةالكهرباء الأردنية والغاز المصري: مفاجآت آذار “الوهمية” والأنابيب الإسرائيلية