الصين تعفي بعض المشتريات الأميركية من الرسوم

أعلنت وزارة المالية الصينية نقلاً عن قرار صادر عن مجلس الوزراء أن الصين ستعفي بعض واردات فول الصويا ولحم الخنزير القادمة من الولايات المتحدة من رسوم جمركية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الوزارة إن إعفاءات الرسوم التي تُطبق تستند إلى طلبات تقدمها شركات منفردة لفول الصويا ولحم الخنزير من الولايات المتحدة.

ولم يحدد البيان الكميات الدقيقة للمنتجات المستوردة التي ستطبق عليها الإعفاءات ذات الصلة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أشار، أمس الخميس، إلى إن الولايات المتحدة والصين تحققان تقدما في اجتماعات ومناقشات تعقد بين البلدين في الوقت الحالي.

وقال ترامب للصحافيين دون أن يذكر تفاصيل “شيء ما قد يحدث فيما يتعلق بالرسوم الجمركية في الخامس العشر من كانون الأول. لكننا لا نناقش ذلك حتى الآن والمحادثات تسير على ما يرام”.

وجاءت تعليقاته بعد أن كرر مسؤولون صينيون موقفهم بأنه يجب إلغاء بعض الرسوم الجمركية من أجل إبرام اتفاق المرحلة الأولى.

وإتمام اتفاق المرحلة الأولى بين أكبر اقتصادين في العالم كان من المتوقع في البداية أن يحدث في تشرين الثاني، قبل موعد سريان جولة جديدة من الرسوم الجمركية الأميركية على بضائع صينية قيمتها حوالي 156 مليار دولار في الخامس عشر من كانون الأول.

وسئل ترامب عما إذا كان سيسمح بسريان تلك الرسوم، فقال: “فلننتظر لنرى لكن في الوقت الحالي نحن نسير قدما. نحن لا نناقش ذلك، لكننا نجري مناقشات مهمة جدا”.

ويعمل البلدان للوصول إلى اتفاق للمرحلة الأولى من نزاعاتهما التجارية وإنهاء حرب تجارية مضى عليها 17 شهرا ألحقت ضررا بالنمو العالمي.

المادة السابقة“الفذلكات” لا “تُطعِم” دولارات… ولا ليرات
المقالة القادمةوزيرة الطاقة تصدر توضيحاً حول مناقصات النفط