الصين تمنح الموافقات الأولى لتجارب القيادة الذاتية بالطرق العامة

قالت وزارة الصناعة في بيان، امس الثلاثاء، إن الصين منحت الموافقة لمجموعة أولى من شركات السيارات لإجراء تجارب القيادة الذاتية من المستويين 3 و4 على الطرق العامة.

ومن بين الشركات التي تقدمت طواعية للتجارب وحصلت على موافقة الحكومات المحلية والجهات التنظيمية، شركة «شانجان أوتوموبيل» و«بي واي دي» و«جي إيه سي» و«سايك» و«فاو» و«نيو».

وعلى الجانب الآخر، أظهرت بيانات من رابطة سيارات الركاب الصينية، الثلاثاء، أن مبيعات مركبات «تسلا» الكهربائية المصنّعة في الصين انخفضت بنسبة 6.6 في المائة عن العام السابق إلى 72573 وحدة في مايو (أيار) الماضي؛ مما أدى إلى تمديد الانخفاض على أساس سنوي للشهر الثاني.

وجاء الانخفاض بعد تراجع بنسبة 18 في المائة في أبريل (نيسان) الماضي، والذي بدّد زيادة بنسبة 0.2 في المائة في مارس (آذار)، حيث خفضت شركة صناعة السيارات الأميركية إنتاج «موديل واي» بنسبة كبيرة في مصنعها في شنغهاي منذ مارس يهدف خفض الإنتاج، في محاولة لمعالجة ضعف الطلب على طرازها الأكثر مبيعاً.

ورغم انخفاض المبيعات، ارتفعت عمليات التسليم المتفق عليها سابقاً لمركبات «موديل 3» و«موديل واي» المصنّعة في الصين بنسبة 16.7 في المائة عن أبريل.

وفي المقابل، باعت شركة «بي واي دي» الصينية المنافسة، بسلسلة سياراتها الكهربائية والهجينة من طرازي «ديناستي» و«أوشن»، 330488 سيارة ركاب في مايو، بزيادة 38.2 في المائة على أساس سنوي.

وفي سياق منفصل، قالت شركة صناعة الشاحنات والحافلات الإيطالية «إيفيكو»، الثلاثاء، إن مجموعة «إيفيكو» الإيطالية و«فوتون» الصينية توصلتا إلى اتفاق مبدئي للتعاون في قطاع الشاحنات الكهربائية في أوروبا وأميركا الجنوبية.

وقالت «إيفيكو» في بيان إن الشركتين «ستبحثان خيار الاستفادة من قنوات مبيعات (إيفيكو) لتسويق شاحنة كهربائية في أوروبا وأميركا الجنوبية في الفئة الأخف وزناً» التي يقل وزنها عن 3.5 طن. ولم تقدم الشركة تفاصيل مالية عن الصفقة.

وقالت مجموعة «إيفيكو»، وهي شركة رائدة في سوق الشاحنات، في مارس إنها تخطط للتركيز على شراكات جديدة وأعمق من أجل النمو في المستقبل، حيث كشفت عن خطة عمل مدتها خمس سنوات تستهدف زيادة الإيرادات بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2028. وقالت إن الشراكة مع «فوتون» كانت جزءاً من «استراتيجيتها الشاملة للكهرباء لتوسيع» نطاقها إلى ما دون الفئة التي تغطيها شاحنات «ديلي» الأكثر مبيعاً والأكبر حجماً.

وأضاف البيان أن «إيفيكو» و«فوتون» قد تستكشفان في وقت لاحق أوجه تآزر إضافية، بما في ذلك أنشطة أخرى في أوروبا وأميركا الجنوبية، وفرص التوريد من خلال وحدة نقل الحركة «إف بي تي إندستريال» التابعة لـ«إيفيكو».

وفي وقت سابق من هذا العام، وقّعت «إيفيكو» صفقة مع «هيونداي موتور» لكي تورّد المجموعة الكورية الجنوبية مركبة تجارية خفيفة كهربائية بالكامل لشركة صناعة الشاحنات والحافلات الإيطالية، لتوسيع اتفاقية شراكة قائمة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأزمة الكهرباء ستستفحل أكثر
المقالة القادمةجهاز الاستثمار العماني يعلن ارتفاع أصوله في 2023 إلى 50 مليار دولار