الصين تُشدد اللوائح على مؤسسات الدفع غير المصرفية منعاً لاختلاس الأموال

نشر مجلس الدولة الصيني بقيادة رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ، امس الأحد، القواعد التي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من مايو (أيار) للإشراف على مؤسسات الدفع غير المصرفية وإدارتها.

وقال بنك الشعب الصيني (المصرف المركزي)، ووزارة العدل، في بيان مشترك إن القواعد، من بين تدابير أخرى، تنفذ لوائح ترخيص أكثر صرامة وتدعو إلى إدارة أقوى للمخاطر لمنصات الدفع غير المصرفية لمنع اختلاس الأموال والأنشطة الإجرامية الأخرى، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وتتطلب القواعد أيضاً من المنظمات تعزيز حماية معلومات المستخدم، وتحديد أسعار خدماتها بوضوح وفرض رسوم «معقولة». كما أنها ترفع مستوى العقوبة على الانتهاكات الجسيمة.

وجاء في البيان المشترك أنه في حالات انتهاك القواعد، فإن المصرف المركزي سيفرض غرامات أو قيود على عمليات دفع معينة أو يأمرهم بتعليق العمل لتصحيحها، وحتى إلغاء تراخيص أعمال الدفع الخاصة بهم.

صناديق الاستثمار الخاصة تنمو

على صعيد آخر، أظهرت بيانات صناعية أن قيمة صناديق استثمار القطاع الخاص في الصين ارتفعت إلى 20.61 تريليون يوان (2.9 تريليون دولار) حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وذكرت الجمعية الصينية لإدارة الأصول أن «الرقم ارتفع مقارنة مع 20.59 تريليون يوان قبل شهر واحد». وبلغ عدد صناديق استثمار القطاع الخاص المسجلة 153698 صندوقاً حتى نهاية نوفمبر الماضي، وهناك 21699 مؤسسة تدير هذه الصناديق.

إنتاج الطاقة ينمو أيضاً

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين أن إنتاج البلاد من الفحم والنفط الخام والغاز الطبيعي حافظ على توسع مطرد خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأحد أن المناجم في البلاد أنتجت 4.24 مليار طن من الفحم خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) ونوفمبر الماضيين، بزيادة 2.9 في المائة على أساس سنوي، بحسب الهيئة.

وارتفع إنتاج البلاد من النفط الخام بنسبة 1.8 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة المذكورة، ليصل إلى 191.25 مليون طن، فيما ارتفعت وارداتها من النفط الخام بنسبة 12.1 في المائة لتصل إلى 515.65 مليون طن.

كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 6 في المائة خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الحالي ليصل إلى 209.6 مليار متر مكعب، في حين توسعت واردات الغاز الطبيعي بنسبة 8.5 في المائة لتصل إلى 107.4 مليون متر مكعب، بحسب بيانات الهيئة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«إس آر إم جي ثينك»: فجوة تمويل تغير المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تهدد جهود التخفيف والتكيف
المقالة القادمةالمستثمرون يتخلون عن فكرة بقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول