الطلب الجامح على الأغذية عالية الجودة يوسع الفجوة الاستهلاكية

تتزايد قناعة شركات الأغذية العالمية الكبرى، مثل شركتي نستله ودانون، بأن المتسوقين يريدون منتجات متميزة أو أرخص، مع اهتمام أقل بالسلع المتوسطة، خاصة في الأسواق المتقدمة مثل أميركا الشمالية.

وأضرت صناعة السلع المعبأة بالمتسوقين على مدى أكثر من عامين بارتفاع الأسعار بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي أثرت على تكاليف الإنتاج والشحن بشكل أكبر قياسا بما كان عليه الحال عندما تفشى الوباء في عام 2020.

وأصبح كل شيء من زيت عباد الشمس إلى الشحن أكثر تكلفة، مما أثر سلباً على سلاسل التوريد العالمية والمستهلكين الذين يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

وانتعشت أسعار الغذاء العالمية في مارس الماضي من أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات، مدعومة بزيادات في الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو).

وعلى مدار السنوات الأخيرة رجح الخبراء وتقارير المنظمات الدولية أن تكبل مشكلات الجفاف الذي يضرب مناطق كثيرة وسلسلة الإمدادات العالمية محاولات للحد سريعا من أسعار الغذاء في الأسواق بعد قفزات غير مسبوقة منذ الحرب في أوكرانيا.

وينبع هذا القلق رغم تأكيد البعض أن ثمة عوامل وراء هذه التقلبات الشديدة في أسوق السلع الأساسية إلى جانب تأثيرات الأزمة الصحية العالمية، منها العرض والطلب وتغير أسعار العملات والمواقف الجيوسياسية والسياسات الحكومية وأيضا النمو الاقتصادي.

وأفاد المسؤولون التنفيذيون في الأرباع الأخيرة أن التكاليف ترتفع بوتيرة أبطأ، وقد خففوا من ارتفاع الأسعار. وفي بعض الحالات، لا تزال الأسعار ترتفع لأن الشركات تقول إنها تبتكر منتجات أفضل تساعدها على جذب المتسوقين الأثرياء.

ومع ذلك، في الوقت نفسه، يقول هؤلاء المسؤولون إن المتسوقين المتشددين يركزون أكثر من أيّ وقت مضى على الصفقات، خاصة في الولايات المتحدة.

وسلطت نستله، أكبر شركة للأغذية المعبأة في العالم، الضوء الخميس على النمو في الأصناف الأكثر تكلفة من أغذية الحيوانات الأليفة من بورينا ومياه بيرييه المعبأة، بالإضافة إلى شعيرية ماجي الأرخص.

وقال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لنستله، للصحافيين في مكالمة هاتفية لمناقشة مبيعات الربع الأول “في ما يتعلق بالولايات المتحدة، من المهم أن تضع في اعتبارك شيئًا سمعته أيضًا من شركات استهلاكية أخرى، وهو حالة ما أسميه المستهلك المنقسم”.

وأضاف “نشهد ضغوطا كبيرة على مستوى المستهلكين ذوي الدخل المنخفض”، مشيرًا إلى أن المستهلكين في الولايات المتحدة ما زالوا يشعرون بتأثير ارتفاع الأسعار عن العامين الماضيين، وانخفاض برنامج المساعدة الغذائية التكميلية الأميركي (SNAP).

وتابع قائلا “لكن لا تنسوا أن هناك أيضا (المتسوقين) المتميزين، حيث أعتقد أن هناك مستهلكين مهتمين للغاية بتدفق مستمر من المنتجات المتميزة”.

كما شهدت الصناعات الأخرى التي تتعامل مع المستهلكين، بما في ذلك الفخامة والأزياء، اتجاها للمتسوقين الأثرياء يتدفقون على العلامات التجارية الأغلى ثمناً بينما يبحث أولئك الذين يكافحون عن الأسعار المنخفضة، مع الضغط على السوق المتوسطة.

وقال جان فيليب بيرتشي المحلل لدى شركة فونتوبل “نرى نفس التطور في صناعة السلع الفاخرة”. وأضاف “بالنسبة إلى شركة نستله، هذا ما يؤكده الضعف المستمر في الأغذية المجمدة في الولايات المتحدة”.

وانخفضت أحجام مبيعات نستله في أميركا الشمالية، حيث تميل الأطعمة المجمدة إلى أن تكون منتجات متوسطة المدى، بنسبة 5.8 في المئة بالربع الأول، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض قسم المجمدات. وقد ساهم ذلك في فقدان الشركة لتقديرات نمو المبيعات الفصلية.

وأكدت شركة الألبان الفرنسية العملاقة دانون الأسبوع الماضي أنها نجحت في جذب المتسوقين الأثرياء وذوي الضائقة المالية، واستعادت بعض الحصة السوقية التي خسرتها لصالح العلامات التجارية الخاصة لتجار التجزئة.

وقال المدير المالي يورغن إيسر في مقابلة بعد تحديث المبيعات إن “الأسعار المنخفضة في فئات دانون تنمو بسرعة، كما أن الأسعار المرتفعة تنمو بسرعة أيضا، ولكن القطاع الأوسط من الأسعار يتعرض لضغوط بعض الشيء”. وأوضح أن المستهلكين يبحثون عن القيمة إما عن طريق السعر أو الجودة والابتكار.

ولاحظت شركة يونيليفر، صانع مكعبات مخزون كنور وتوابل هيلمان، أيضًا “الأقساط” عند وصف نتائج الربع الأول لأربع من فئات منتجاتها الخمس، بما في ذلك الآيس كريم، في تحديث التداول الخميس.

وارتفعت مبيعاتها في الربع الأول بنسبة أفضل من المتوقع بنسبة بلغت 4.4 في المئة، حيث استعادت أيضًا المتسوقين الذين استبدلوا المنتجات الأرخص، مما أدى إلى ارتفاع حصتها بأكثر من 4 في المئة.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالذكاء الاصطناعي يولد أرباحا لغوغل ومايكروسوفت تفوق التوقعات
المقالة القادمةأزمة الطوابع الأميرية في الجنوب مستمرة… ووعود بالمعالجة مع انتشار للسوق السوداء