الطلب العالمي على الشحن الجوي يرتفع 18.4 % خلال يناير

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) ارتفاع الطلب على الشحن الجوي العالمي بنسبة 18.4 في المائة على أساس سنوي في يناير (كانون الثاني) الماضي، مدفوعاً بالتجارة الإلكترونية. وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويلي والش، في بيان صحافي، إن «هذا يمثل انطلاقة قوية لهذا العام». وعزا والش تلك الزيادة بشكل خاص إلى مواصلة قطاع التجارة الإلكترونية المزدهر، دعم الطلب على الشحن الجوي في النمو إلى مستويات تفوق تلك المسجلة في كلٍّ من التجارة والإنتاج منذ الربع الأخير لعام 2023. وأضاف أن الجانب الآخر لهذه الأخبار الجيدة هي حالة عدم اليقين بشأن مشهد التباطؤ الاقتصادي في الصين. و«سيكون هذا حاضراً في أذهان المديرين التنفيذيين للشحن الجوي الذين سيلتقون في هونغ كونغ الأسبوع المقبل خلال منتدى (إياتا) العالمي للشحن الجوي الذي سيركز جدول أعماله على مواضيع التحول الرقمي والكفاءة التشغيلية والاستدامة».

الأداء الإقليمي لشهر يناير

وأظهرت البيانات الصادرة عن الاتحاد، أن شركات الطيران في الشرق الأوسط حققت أقوى أداء في يناير 2024 مع زيادة بنسبة 25.9 في المائة على أساس سنوي في أحجام الشحن. كما استفادت هذه الشركات من النمو في أسواق الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 29.5 في المائة، وأسواق الشرق الأوسط وأوروبا بنسبة 46 في المائة. وشهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 24.6 في المائة في يناير 2024، مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2023. واستفادت شركات الطيران في المنطقة من النمو المستمر في السعة الدولية -المُقاسة بطنّ الشحن المتاح لكل كيلومتر- على 3 ممرات تجارية رئيسية هي: أفريقيا وآسيا، والشرق الأوسط وآسيا، وأوروبا وآسيا. وحصَّلت شركات الطيران في أميركا الشمالية أضعف أداء بين جميع المناطق في شهر يناير، رغم الزيادة بنسبة 9.3% على أساس سنوي، في أحجام الشحن. واستفادت شركات الطيران في المنطقة من النمو في المسار التجاري بين أميركا الشمالية وآسيا، والخط التجاري بين أميركا الشمالية وأوروبا. وشهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 16.4 في المائة، في يناير، مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2023. واستفادت شركات الطيران من النمو القوي في السعة الدولية المتاحة في السوق الأوروبية، والمسار بين أوروبا وآسيا. ومن المكاسب التي تحققت نتيجة التوسع الكبير في الممر التجاري بين الشرق الأوسط وأوروبا.

أما شركات الطيران في أميركا اللاتينية، فسجّلت زيادة بنسبة 13.4 في المائة بأحجام الشحن مقارنةً بشهر يناير 2023. في حين حققت شركات الطيران الأفريقية زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 17.0 في المائة في يناير 2024.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةتساؤلات حول توجهات الصين المقبلة من الاستثمار الأجنبي
المقالة القادمةمصر.. قناة السويس تفرض 5 آلاف دولار على بعض السفن