العقارات التجارية في الولايات المتحدة تضررت من آثار “كورونا” وفقدت 27% من قيمتها

كشفت بيانات بنك “Wells Fargo”، أن ​العقارات​ التجارية في الولايات المتحدة، تضررت من الآثار الاقتصادية لفيروس “​كورونا​”، وفقدت مراكز التسوق و​الفنادق​ والمباني التجارية نحو 27% من قيمتها في المتوسط.

وتغطي هذه البيانات 116 عقارا تجاريا معلبا، ضمن أوراق مالية مدعومة برهونات عقارية تجارية، وتمت إعادة تقييمها منذ الأول من نيسان. ونسبة 65% من هذه الأوراق المالية مدعومة برهونات عقارية على الفنادق، في إشارة إلى أن القطاع الفندقي الأكثر تضررا من جائحة “كورونا”، نظرا لتدهور ​السياحة​ والسفر لقطاع الأعمال.

على سبيل المثال، فندق “​كروان بلازا​” في هيوستن قيّم هذا الشهر بـ25.9 مليون دولار، وهو ما يمثل انخفاضا بـ46% عن تقييمه وقت ضمه إلى صفقة رهونات عقارية مدعومة بعقارات تجارية في 2014، وهو لم يسدد رهنه العقاري منذ آذار. كذلك، تراجع تقييم “Holiday Inn La Mirada” في ​لوس أنجلوس​ بـ27% إلى 22.1 دولار منذ 2015، وهو لم يسدد رهنه العقاري منذ نيسان. كما تراجع تقييم فندق “هوليداي إن” في تينيسي بـ37%، إلى 7.7 مليون دولار.

وبالإضافة إلى ذلك، بدأت الأدلة تظهر في سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهونات العقارية التجارية (CMBS) من التقييمات الأخيرة للعقارات التي تواجه خطر التعثر، ما يثير تساؤلات حول قيمة الضمانات التي تدعم الرهونات العقارية التجارية في النظام المالي. فالمستثمرون في الأوراق المالية المدعومة برهونات عقارية تجارية يراقبون التقييمات لتقدير مخاطر تسجيل الخسائر، بعد أن ارتفع متوسط معدل القرض إلى القيمة إلى 90%. علما أنه كان على مدى السنوات الأربع الماضية أقل من 60%، ما يمنح المستثمرين قسطا من الراحة.

ووسط هذه الأجواء، قامت البنوك بزيادة المخصصات لتغطية الخسائر العقارية المحتملة لهذا العام. علما أن عدد ​القروض العقارية​ التجارية في محافظ ​البنوك الأميركية​ المشكوك بتحصيلها سجل قفزة في الربع الثاني.

مصدرالنشرة
المادة السابقة“موديز”: السعودية تتخطى ماليزيا في صدارة أسواق الصكوك
المقالة القادمة“فورد” تكشف عن النسخة الرياضية من سيارتها “بوما”