العملة السورية تتهاوى إلى 3500 ليرة أمام الدولار وارتفاع حاد للأسعار

تراجع سعر صرف الليرة السورية إلى أدنى مستوى بتاريخ البلاد، حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 3500 ليرة، وتعدى سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة 4250 ليرة، بحسب ما أكدت مصادر من العاصمة السورية دمشق.

وأكدت المصادر أن “الإقبال على تبديل الليرة كبير هذه الفترة رغم مخاطر التعامل بالدولار”، لأن الثقة فقدت بالمطلق بأي تحسن لسعر الليرة “بعد اقتصار السلطات على ملاحقة الصرافين وإغلاق مكاتب الصرافة من دون أي تدخل بالسوق أو تحريك أسعار الفائدة المصرفية”.

كما سجلت أسعار السلع والمنتجات في الأسواق السورية ارتفاعات” هي الأعلى على الاطلاق منذ عشر سنوات” كنتيجة لانهيار سعر الليرة.

ويقول الاقتصادي السوري فارس عبد الله إن لزيادة عرض العملة السورية، بعد طرح فئة 5 آلاف، دور مهم بتهاوي سعر الصرف الذي نراه اليوم، ولكن هناك أسباب أخرى كثيرة، منها اقتصادي يتعلق بزيادة الاستيراد والطلب على الدولار وتراجع موارد القطع الأجنبي من الصادرات.

ويضيف عبد الله” أن “التجار يلجؤون للسوق السوداء لتأمين الدولار لتسديد عقود الاستيراد، بعد التوقف بالكامل عن تمويل التجارة أو منح رجال الأعمال الدولار بالسعر الرسمي 1256 ليرة”.

وأشار إلى أن ” طريق لبنان، سواء عبر تبديل الليرة للحصول على الدولار أو السحب من المصارف، قد أقفل بالكامل “بل العكس، ربما يأتي مدخرو الليرة بلبنان، سواء اللبنانيون أو السوريون، ويبدلونها بالدولار من الأسواق السورية”.

ويتوقع الاقتصادي السوري أن يستمر تراجع سعر الليرة السورية، بواقع زيادة استيراد القمح والمشتقات النفطية بالعملات الأجنبية، ما يزيد من خلال العرض والطلب في السوق، خاصة إن أقدمت الحكومة السورية على زيادة تمويل عجز الموازنة بالعجز وطبع أوراق نقدية في روسيا.

مصدرالشرق الأوسط - عدنان عبد الرزاق
المادة السابقةعدرا: إقرار اتفاقية قرض البنك الدولي خطوة مهمة لزيادة دعم الأسر الأكثر فقرا
المقالة القادمةلبنان بلا دفة.. واللبنانيون على موعد مع العتمة نهاية مارس إلا إذا!