القطاع العام متخم بالموظفين… ما هي أعدادهم؟

اشار تقرير بثته قناة الـLBCI بعنوان “القطاع العام متخم بالموظفين… ما هي أعدادهم؟” انه “في لبنان نحو 350 الف موظف يعملون في القطاع العام، اي نحو 33% من مجموع اللبنانيين الذين يعملون في البلد وعددهم نحو مليون و200 الف موظف”. ولفت التقرير ان “موظفي القطاع العام يتوزعون على الوزارات والادارات والمؤسسات الرسمية، وهي من النسب الاعلى في الدول العربية وتوازي دول تعاني من نسب فساد عالية مثل الموزامبيق، مالي، وفنزويلا”.
واعتبر التقرير انه “فيما بلدان كدول الخليج تصغر حجم قطاعها العام بمسعى لإصلاح وضعها المالي، يعمل لبنان بالعكس. فبحسب خبراء ماليين وشركات احصاء بين عامي 2014 و2018 نحو 31000 موظف دخلوا القطاع العام، والاسوأ من ذلك انه بعدما قررت الدولة وقف التوظيف في القطاع العام بعد اقرار سلسلة الرتب والرواتب عام 2017 دخل الى القطاع العام 10 الاف موظف بحسب ارقام الخبراء”.
ووفقاً للتقرير: “نحو 5000 منهم قوى عسكرية وامنية، ونحو 5 آلاف آخرين توظفوا في ادارات مثل اوجيرو ومستشفيات حكومية وبلديات ووزارة التربية”.
واذ اوضح التقرير ان ” المعلومات تشير الى ان توظيف هؤلاء مرتبط بدواعي انتخابية”، اعتبر ان “ارتفاع عدد موظفي القطاع يؤدي الى ازدياد بالنفقات العامة حيث تشكل الاجور والرواتب اكثر من 40% منها، مقابل فقط 5% للاستثمارات والمشاريع الانمائية لتطوير الاقتصاد”.

https://www.lbcgroup.tv/news/d/news-reports/445590/القطاع-العام-متخم-بالموظفين-ما-هي-أعدادهم/ar

مصدرlbci
المادة السابقةعدوان: طلبنا من التفتيش المركزي إجابة فيما يتعلق بملف الجمارك والتأخير غير مبرر
المقالة القادمةخليل: الرسوم الأخيرة التي أقرت لن يدخل أثرها في هذه الموازنة