«المركزي» الأوروبي يرفع الفائدة مجدداً في وجه التضخم

أعلن البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس عن رفع معدلات الفائدة لمكافحة التضخم رغم تصاعد القلق إزاء آفاق اقتصادية قاتمة. وكما كان متوقعاً رفع البنك مجدداً معدلات الفائدة الرئيسية الثلاثة بمقدار 75 نقطة أساس، لتراوح بين 1.5 و2.25 في المائة.

ورفع البنك الفائدة ثلاث مرات منذ يوليو (تموز) على غرار مصارف مركزية أخرى في أنحاء العالم. كما شدد البنك المركزي الشروط المتعلقة بالقروض المصرفية المنخفضة الفوائد.

ويسعى البنك من خلال رفع سعر الفائدة إلى رفع تكلفة القروض من أجل كبح الطلب ومواجهة معدلات التضخم المرتفعة. ويتوقع مجلس البنك المركزي الأوروبي استمرار رفع أسعار الفائدة في اجتماعاته المقبلة.

وحذر المركزي الأوروبي حكومات منطقة اليورو من زيادة أعباء دينها العام في وقت تسعى السلطات لتخفيف الضغط عن الأسر والأنشطة التجارية من جراء الارتفاع الهائل لأسعار الطاقة.

وقالت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في مؤتمر صحافي إن «على الحكومات اتباع سياسات مالية تظهر التزامها بخفض الدين العام المرتفع، تدريجيا»، مضيفة أنه يتعين على واضعي السياسات اختيار تدابير «موقتة تستهدف الفئات الأكثر ضعفاً».

إلى ذلك، أشارت لاغارد إلى أن آفاق النمو الاقتصادي على المدى القصير في منطقة اليورو تنحو إلى التراجع في حين يتجه التضخم إلى الارتفاع، على خلفية الحرب في أوكرانيا التي تؤثر على النشاط الاقتصادي. وقالت لاغارد إن حرباً «طويلة المدى في أوكرانيا تبقى خطراً كبيراً» على النمو في منطقة اليورو، لافتة إلى أن «احتمال حصول تضخم يرتسم في شكل أكبر في الأفق».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالنفط يواصل صحوته بفضل الصادرات الأميركية
المقالة القادمةالمصريون يتابعون «كسوف الجنيه»… ويترقبون إشراقة «قرض الصندوق»