“المركزي الصيني” يسعى للحفاظ على استقرار اليوان في نطاق متوازن

قال البنك المركزي الصيني إنه سيحافظ على الاستقرار الأساسي لسعر صرف اليوان داخل نطاق معقول ومتوازن.
وبحسب “رويترز”، أوضح بان جونج شنج نائب محافظ بنك الشعب الصيني لصحيفة “فاينانشيال نيوز”، التي يديرها المركزي الصيني، إن البنك واثق من قدرته على إبقاء الوضع مستقرا بسوق الصرف الأجنبية في الصين.
وأضاف نائب محافظ بنك الشعب الصيني، وهو أيضا مدير الإدارة الحكومية للصرف الأجنبي، أن البنك سيجري التعديلات الضرورية المعاكسة لاتجاه الدورة الاقتصادية ويعزز الإدارة الحصيفة للاقتصاد الكلي حسبما تمليه تغيرات الأوضاع، إضافة إلى مكافحة السلوكيات المخالفة للقانون والقواعد وحماية النظام في سوق الصرف الأجنبية.
وواصل سعر التعادل المركزي للعملة الصينية الرنمينبي أو اليوان تراجعه في ختام الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تأجيج المخاوف بشأن تخفيض قيمة اليوان.
وتراجع سعر التعادل المركزي لليوان 39 نقطة أساس، ليصل إلى 6.8688 مقابل الدولار، بعد انخفاض بفارق 284 نقطة أساس الأربعاء الماضي، وفقا لنظام تداول النقد الأجنبي الصيني.
وذكر تقرير نشرته صحيفة “إيكونوميك إنفورميشن”، أن الأساسيات الاقتصادية الصينية السليمة والطلب والعرض المستقرين في سوق النقد الأجنبية وعوامل أخرى، ستواصل تقديم دعم قوي لليوان ليظل مستقرا بشكل عام عند مستوى معقول ومتوازن.
وأظهرت البيانات أن أداء الاقتصاد الصيني ظل في نطاق معقول وحافظ على قوة دافعة مستقرة هذا العام، وخلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، زاد الناتج الصناعي في الصين بنسبة 6.2 في المائة على أساس سنوي، وهي الوتيرة نفسها لعام 2018 بأكمله، بينما حافظ الاستثمار في الأصول الثابتة أيضا على نمو مطرد بنسبة 6.1 في المائة، ما وضع أساسا قويا لسعر صرف اليوان ليبقى مستقرا.
وذكرت “إيكونوميك إنفورميشن”، أن سعر الشراء لم يحدث حتى الآن في السوق الداخلية، حتى مع سعر الصرف المتقلب في أيام التداول الأخيرة حيث انخفضت المبيعات الصافية للنقد الأجنبي بشكل ملحوظ هذا العام.
وتدعم الصين باستمرار مزيدا من انفتاح السوق المالية، وفي السوق الحاضرة للنقد الأجنبي في الصين، يسمح لليوان بالارتفاع أو الهبوط بنسبة 2 في المائة من سعر التعادل المركزي في كل يوم تداول.
ويرتكز سعر التعادل المركزي لليوان مقابل الدولار على متوسط مرجح للأسعار يقدمه صناع السوق قبل افتتاح سوق ما بين البنوك كل يوم تعامل.
وذكر صندوق النقد الدولي، أن حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة ارتفعت إلى 1.89 في المائة في الربع الرابع من عام 2018، لتحتل المرتبة الخامسة بين جميع الاحتياطيات المخصصة.
وزادت الاحتياطيات المحتفظ بها باليوان الصيني، أو الرنمينبي، إلى 202.79 مليار دولار أمريكي، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي الصادرة حديثا عن تكوين عملات احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية.
وبلغت حصة اليوان من احتياطيات العملات في الربع الرابع أعلى مستوى لها منذ أن بدأ صندوق النقد إصدار بيانات اليوان في أواخر عام 2016، متجاوزة بذلك حصتي الدولار الكندي والدولار الأسترالي، اللتين بلغتا 1.84 في المائة و1.62 في المائة على التوالي.
ويعتقد محللون أن حصة الرنمينبي المتزايدة في احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية في العالم تعكس ارتفاعا في الاهتمام بحيازة أصول الرنمينبي بعد إدراجه في سلة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي في تشرين الثاني(نوفمبر) من عام 2016.

المادة السابقةرسالة عراقية إلى “إكسون موبيل”: عودوا فوراً إلى عملكم في حقل القرنة
المقالة القادمةلبنان امام استحقاقات مالية داهمة: 650 مليون دولار دين على الدولة!