المستثمرون يتهافتون على أسهم التكنولوجيا الكبرى والعملات المشفرة

ضخ المستثمرون أكبر قدر من الأموال النقدية في أسهم التكنولوجيا، منذ أغسطس (آب)، في الأسبوع المنتهي، يوم الأربعاء، وضاعفوا المبلغ الذي استثمروه في العملات المشفرة، وفقاً لتقرير صدر امس الجمعة عن «بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش».

وقال «بنك أوف أميركا» نقلاً عن بيانات «إي بي إف آر» إن التدفقات إلى أسهم التكنولوجيا، التي تشمل ما يُسمَّى بأكبر 7 شركات من حيث القيمة السوقية، مثل «أبل» و«إنفيديا»، بلغت 4.7 مليار دولار، وهو أكبر مستوى منذ أغسطس، مما يضع التدفقات على المسار الصحيح لتحقيق مستوى قياسي سنوي قدره 98.8 مليار دولار

وارتفعت تدفقات العملات المشفرة إلى 2.4 مليار دولار في الأسبوع الماضي، مقارنة بـ1.2 مليار دولار في الأسبوع السابق، حيث اندفع المستثمرون إلى صناديق الاستثمار المتداولة، مما ساعد في دفع عملة بتكوين إلى الاقتراب من مستويات قياسية بالقرب من 69 ألف دولار.

ويزداد المستثمرون ثقة في أن «مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي» سيخفض أسعار الفائدة بحلول منتصف العام، بينما يواصل الاقتصاد إظهار قدرته على الصمود، مما أشعل موجة جديدة من الأموال في الأصول عالية المخاطر.

وقال «بنك أوف أميركا» في التقرير: «إن تخفيضات الفائدة الفيدرالية تدفع نحو الأصول الأكثر مخاطرة».

وشهدت صناديق الاستثمار المتداولة بالبتكوين الفوري تدفقاً كبيراً للأموال خلال النصف الثاني من فبراير (شباط)، مما ساعد العملة المشفرة على تحقيق أقوى مكسب شهري لها منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020 بارتفاع قدره 45 في المائة، وإيثر، العملة المشفرة الأصغر، على تحقيق أعلى ارتفاع شهري لها منذ منتصف عام 2022، حيث ارتفعت بنسبة 47 في المائة لتقترب من 3500 دولار.

وبحسب بيانات «إل إس إي جي»، استثمر المستثمرون 6.21 مليار دولار في أكبر 10 صناديق استثمار متداولة بالبتكوين الفوري في فبراير، منها 4.18 مليار دولار في النصف الثاني من الشهر.

وفي الوقت نفسه، شهدت الأسهم في الأسواق الناشئة أول تراجع لها منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث انخفضت بمقدار مليار دولار، مدفوعة بتحول قدره 1.6 مليار دولار خارج الصناديق المرتبطة بالصين، وهو أكبر خروج منذ أكتوبر (تشرين الأول)، وفقاً لـ«بنك أوف أميركا».

وتعافت الأسهم الصينية من أدنى مستويات لها في 5 سنوات بفبراير، وذلك بفضل مجموعة من إجراءات التحفيز الحكومية لدعم الأسواق في مواجهة الاقتصاد الهش.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةنظام الفريش دولار: انتعاشة استثنائيّة في مطلع 2024
المقالة القادمةمنصوري: تمويل زيادة الرواتب للقطاع العام سيكون من موازنة الدولة