المفكرة الإقتصادية 26 آذار 2019

9,00 لقاء حول “بناء مجتمع أكثر شمولا: النمو الاقتصادي والنوع الاجتماعي”، بمناسبة افتتاح ورشة عمل عن الموازنة المراعية للنوع الاجتماعي، في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي – كورنيش النهر.

9,00 لقاء خاص تنظمه وزارة الصحة العامة ل90 مستوصفا ومركزا للرعاية الصحية الأولية المدعومة من الوزارة، بهدف الاستماع إلى مطالبهم والوقوف على حاجياتهم ومقترحاتهم ولأخذ التوجيهات والتعليمات من وزير الصحة العامة جميل جبق، في فندق “بريستول” في بيروت.

9,15 حفل للسيدات، تقيمه جمعية النور لتعليم القراءة والكتابة بالتعاون مع الهيئات النسائية- بيروت، للسيدات المشاركات بدورات محو الأمية التي تقام برعاية اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت، وبلديتي حارة حريك وبرج البراجنة. في الرويس، حديقة الحوراء، خلف مجمع سيد الشهداء.

11,00 تقوم عضو كتلة “المستقبل” النائب رولا الطبش جارودي بزيارة مدرسة شكيب ارسلان الرسمية- فردان، ضمن الزيارات التي تقوم بها على المدارس الرسمية للاطلاع على أوضاعها، ودعم التعليم الرسمي في لبنان.

11,00 مؤتمر صحافي تعقده منظمة العفو الدولية، عن تقريرها السنوي لاستعراض حالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018، في Antwork (آنتورك)- مبنى ب- شارع ماي زيادة- سبيرز- القنطاري- بيروت.
11,30 يفتتح وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب الشباك الالكتروني الموحد، لتسجيل وانجاز المعاملات المتعلقة بمعادلة الشهادات ما قبل الجامعية والامتحانات الرسمية، كما يدشن الموقع الالكتروني للوزارة بحلته الجديدة. في مبنى وزارة التربية- ط1.

12,30 يستقبل وزير الاقتصاد منصور بطيش، نقابة موزعي الغاز، في مكتبه في الوزارة.

12,30 مؤتمر صحافي، يعقده وزير الصناعة وائل أبوفاعور للاعلان عن المهل الزمنية التي ستعطى للمؤسسات الصناعية القائمة على مجرى حوض الليطاني لتسوية أوضاعها بشكل نهائي.

3,00 مؤتمر صحافي يعقده عضو اتحاد خبراء الغرف الأوروبية الدكتور نبيل بو غنطوس، في نادي الصحافة- بناية بالم سنتر- ط7- الشفروليه.

4,30 المؤتمر العلمي الرابع لهذا العام للجنة العلمية في نقابة المهندسين في بيروت، تحت عنوان “التعليم الهندسي والمعماري في زمن الثورة الصناعية الرابعة”، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في مبنى النقابة- بيروت. (يستمر ليومين).

6,00 لقاء تشاوري من أجل بيروت بعنوان: “وتبقى بيروت سيدة العواصم ولؤلؤة الشرق”، بدعوة من اللقاء التضامني البيروتي، في حضور محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، ورئيس مجلس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني. في مطعم الصياد- بيروت- دار المريسة.

6,30 حفل الاطلاق الرسمي لمنصة البث الحي وتحميل الفيديو حسب الطلب STARZPLAY، برعاية وزير الاتصالات محمد شقير وحضوره، في فندق فينيسيا، EAU DE VIE.

مواعيد جلسات اللجان النيابية

9,30 جلسة للجنة التربية والتعليم العالي، برئاسة النائبة بهية الحريري، للبحث في: اقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 49 من المرسوم الاشتراعي رقم 134 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (شروط التعيين في وزارة التربية والتعليم العالي). ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2337 الرامي إلى تنظيم مزاولة مهنة التمريض.

10,00 جلسة للجنة شؤون المهجرين، برئاسة النائب جان طالوزيان، في حضور وزير المهجرين غسان عطالله، للاطلاع على عمل الوزارة والخطط المستقبلية ولا سيما لجهة إقفال ملف المهجرين.

10,00 جلسة للجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتمالاعية، برئاسة النائب عاصم عراجي، لاستكمال درس: اقتراح القانون الرامي إلى تعديل قانون مزاولة مهنة الصيادلة (القانون رقم 367/1994). واقتراح القانون الرامي إلى تثبيت مستخدمين في المؤسسة العامة للاسكان.

10,30 جلسة للجنة المال والموازنة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لمتابعة مناقشة تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية والمتعلقين بالتوظفيف والتعاقد في الادارات والمؤسسات العامة، بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب في شهر آب 2017: وزارة الصحة، ووزارة الطاقة والمياه.

11,00 جلسة للجنة الادارة والعدل، برئاسة النائب جورج عدوان، لمتابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9830 تاريخ 2/1/2013، الرامي إلى تعديل بعض أحكام المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (انشاء التفتيش المركزي).

12,00 جلسة للجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، برئاسة النائب نعمت افرام، للتباحث في الأوضاع الاقتصادية والسبل الآيلة إلى الخروج من الأزمة.
12,00 جلسة للجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، برئاسة النائب نزيه نجم، للاطلاع على ما تم انجازه لجهة إنهاء التلوث في مجرى حوض الليطاني، ومدى تقدم الأعمال المتعلقة بتنفيذ القانون رقم 2019/63 (قانون تخصيص اعتمادات التنفيذ بعض المشاريع وأعمال الاستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني من النبع إلى المصب).

12,30 الجلسة الرابعة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، برئاسة النائب ياسين جابر، لمتابعة درس اقتراح القانون المتعلق بزراعة القنب للاستخدام الطبي.

13,00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل، والمكلفة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1176 تاريخ 31/7/2018، والرامي إلى تعديل المادتين 456 و457 من المرسوم الاشتراعي رقم 90 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون أصول المحاكمات المدنية)، برئاسة النائب سمير الجسر.

 

مصدرالوطنية
المادة السابقةأرباح “الكيميائية الأساسية” ترتفع إلى 49.7 مليون ريال في 2018
المقالة القادمةتعليق رحلة طائرة ركاب من طراز “بوينغ”بسبب تصاعد دخان من قمرة القيادة