المفكرة الاقتصادية والاجتماعية لنهار الاربعاء 17-4-2019

إضراب عام تحذيري بدعوة من رابطة موظفي الإدارة العامة  والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات.

8:15 مؤتمر صحافي تعقده سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز عن “قيادة الدراجة الهوائية الى العمل”، في منزلها – الاشرفية، شارع سرسق، وهذا الحدث برعاية وزارة البيئة وبدعم من بلدية بيروت. وستنطلق السفيرة كيرغوز ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتانيعند التاسعة الى مقر سفارة سويسرا في التباريس، بمرافقة الوزير فادي جريصاتي وفيليب لازاريني.

9:00 افتتاح ملتقى مجتمع الأعمال العربي السابع عشر تحت عنوان: “تحديات مستقبل الاستثمارات العربية”، بدعوة من رئيس وأعضاء اتحاد رجال الأعمال العرب والندوة الاقتصادية اللبنانية، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. في فندق فينيسيا انتركونتيننتال.

نشاط وزير الصناعة وائل أبو فاعور في والوزارة

9:30  اجتماع مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية IFC برئاسة المدير المقيم في لبنان سعد صبره.
10:00 وفد من نقابة أصحاب الأفران في لبنان.

9:30 “Bike to Work”، بدعوة من جمعية The Chain Effect لسياسيين وسفراء ومختلف شرائح المجتمع للتوجه الى اعمالهم بواسطة الدراجة الهوائية، برعاية ومشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي الذي سيستقل دراجة هوائية من منزله  الى مقر وزارة البيئة الكائن في بناية اللعازارية، في وسط بيروت، ويصلها عند الساعة التاسعة والنصف حيث ستكون له كلمة عن اهمية هذه الخطوة.

9:30  المؤتمر الدولي للعمل الإجتماعي حول “العمل الاجتماعي في مواجهة الإعلام السلبي”، بدعوة من جمعية الخدمة الإجتماعية في إتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة الحديثة للادارة والعلوم، في فندق الCrowne Plaza الحمراء. (يستمر يومين)

9:30  ورشة حوار عن “واقع قوى الاعتراض في ضوء التحركات والاحتجاجات”، بدعوة من المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين ومنظمة دياكونيا، في فندق بادوفا – سن الفيل.

10:00 اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة المدنية، والهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، وهيئة التنسيق النقابية، رفضا للمساس برواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين وإعطاء أساتذة الجامعة اللبنانية “ثلاث درجات استثنائية”، في ساحة رياض الصلح.

10:15 يستقبل وزير الإعلام جمال الجراح سفير الأرجنتين ماسيمو أليس، في مكتبه بالوزارة.

10:30 لقاء مع وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت الصفدي، بدعوة من مؤسسة الاب عفيف عسيران”بيت العناية الفنار”، في مركز المؤسسة الفنار.

10:30 حفل انجاز مشروع “تزويد الرملية بالكهرباء من خلال الطاقة الشمسية”، بدعوة من برنامج “بلدي”، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية usaid والمنفذ من قبل رابطة كاريتاس لبنان وجمعية “الثروة الحرجية والتنمية”، في دار الرملية- بلدة الرملية- عاليه.

11:00  جلسة عامة، بدعوة من رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، لدرس واقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

11:00 حفل توقيع اتفاقية تعاون بين رئيسة الجامعة الاسلامية في البنان الدكتورة دينا المولى مع المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ورئيس مجلس الامناء الشيخ عبد الامير قبلان، في الجامعة – المجمع الجامعي – الوردانية- الرميلة.

11:00 طاولة مستديرة بعنوان “نحو شراكة دامجة تحترم التنوع مع مؤسسات الاعمال”، برعاية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، وبدعوة من الغرفة والاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيا، في الطابق 2 – مبنى غرفة التجارة – صيدا.

11:00  اضراب عام في كافة ثانويات لبنان احتجاجا على ظلم السلطة للمتعاقدين بكل  مكوناتهم  الثانوي والاساسي والمهني والاجرائي والمستعان، واعتصام بدعوة من حراك الأساتذة المتعاقدين وبالتنسيق الكامل مع الاتحاد العمالي العام وقيادته المتمثلة في الدكتور بشارة الأسمر، امام وزارة التربية

11:30  مؤتمر صحافي تحت شعار “نصرة الاسير الفلسطيني ، واجب كل حر شريف”، تعقد هيئة التنسيق اللبنانية الفلسطينية للأسرى والمحررين، بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني والعربي وتضامنا مع الاسرى داخل المعتقلات الصهيونية وتأكيدا على حدود فلسطين الكاملة وعاصمتها القدس الشريف، في دار نقابة الصحافة.

12:00  يستقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان النائب عدنان طرابلسي ، في دار الفتوى.

2:00 مؤتمر صحافي تعقده رابطة موظفي الإدارة العامة، في مقر نادي الصحافة – فرن الشباك، للاعلان عن رفضها المساس برواتب الموظفين  وحقوقهم التقاعدية.

3:00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، برئاسة النائب سمير الجسر، لدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة.

16,00 احتفال  تنظمه الجامعة اللبنانية بعيد تأسيسها  ال68، في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية- قاعة المؤتمرات- الحدت، يتحدث خلاله وزير السياحة أفيديس كيدانيان، ورئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب.

4:00 افتتاح متحف الدكتور زاهي حكيم، الذي يضم مجموعة من انابيب تصوير الاشعة والمعدات الطبية القديمة التي قدمها ويعود تاريخها الى بدايات تصوير الاشعة العام 1896، بدعوة من رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الدكتور جوزف جبرا وعميد كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب الدكتور ميشال معوض، في قاعة الكلية -حرم جبيل.

4:30  افتتاح “مستوصف رايا”، بدعوة من “جمعية هدير”، برعاية محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي وحضوره، في خلدة – القبة – سنتر شبلي.

5:00 ندوة بعنوان: “سوريا اليوم: شطرنج بعدة لاعبين”، بدعوة من رابطة أصدقاء كمال جنبلاط، في مركز الرابطة- كليمنصو- شارع المكسيك- قرب مستشفى طراد- بناية توتال سابقا- ط2.

5:00 محاضرة بعنوان: “التقاعد والمتقاعدون”، حول “الحقوق والواجبات- الخيارات والتوجيهات- المطالب والتحديات”، بدعوة من المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة، يلقيها رئيسه المدير العام المتقاعد الدكتور جرجس غلمية، برعاية وزير العدل ألبرت سرحان وحضوره. في مقر المجلس- بيروت- جادة الرئيس الياس الهراوي- قرب بيت الطبيب- بناية الأشقر.

6:00  لقاء حواري مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب عن ” المخطط التوجيهي العام لرأس بيروت وازمة السير ومواقف السيارات ، الاوضاع الاجتماعية، النشاطات الثقافية والمساحات الخضراء والتشجير”، بدعوة من الجبهة الموحدة لرأس بيروت، في فندق غولدن توليب- الحمراء.

18,00 حفل استقبال، لمناسبة العيد العاشر للمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)، في أوتيل الفور سيزن- بيروت.

6:00  ندوة حول رواية “رؤى الطاهر، مجذوب الشام” للروائي موسى العلي، بدعوة من النادي الثقافي العربي، في النادي – الحمراء – شارع عبد العزيز.

6:30 يترأس راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر، صلاة الآلام وعظة الرياضة وزياح الصليب، في كاتدرائية مار جرجس- بيروت.

7:00  محاضرة بعنوان “دليلك الى قهر السرطان والوقاية من مخاطر تلوث الهواء”، بدعوة من شركة “ليبركس”، في مقر الشركة – الزلقا – قرب مستشفى الارز.

8:00  احتفال بالذكرى ال11 لتأسيس بروميدز وتكريم وزير الصحة السابق غسان حاصباني، على دعمه وجهوده في حضوره والنائب فادي علامة وممثل عن وزير الصحة الحالي الدكتور جميل جبق، في فندق موفنبيك.

8:00 الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق- عربية، للمطربة المصرية غادة رجب، بدعوة من رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى- الكونسرفتوار بسام سابا، برعاية مؤسسة هبة القواس الدولية وحضور سفير مصر نزيه النجاري ووزير الثقافة اللبناني الدكتور محمد داود داود، على مسرح بيار أبو خاطر- حرم العلوم الانسانية- جامعة القديس يوسف- طريق الشام.

المادة السابقةلجنة الأشغال تابعت تلوث الليطاني
المقالة القادمةملتقى تحديات مستقبل الاستثمارات العربية غدا برعاية الحريري