المفكرة الاقتصادية والاجتماعية لنهار الجمعة 3-5-2019

9:00 المؤتمر الثالث للاتحاد التعليمي الجامعي: استراتيجية وطنية لبناء اقتصاد المعرفة في الوطن العربي، بدعوة من الاكاديميين والعلماء العرب بمشاركة الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، في مدينة رفيق الحريري الجامعية – مبنى كلية الحقوق والعلوم السياسية – الحدث. يتخلله كلمة لرئيس الجامعة فؤاد ايوب.

9:00 منتدى الربيع “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للخدمات العامة والمواطنين – الذكاء الاصطناعي من اجل المساءلة والشفافية – التطبيقات والتةصيات – اطلاق فرقة العمل المعنية بالذكاء الاصطناعي والتحول الاقتصادي في لبنان”، برعاية وزيرة الاصلاح الاداري الدكتورة مي شدياق، في فندق الجفينور – روتانا.

9:30 “مؤتمر بيروت للبيئة 2019″، بدعوة من وزارة البيئة، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في فندق هيلتون الحبتور – سن الفيل، يتخلله كلمة للرئيس عون والوزير فادي جريصاتي. ويترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الجلسة الختامية عن “اهداف التنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية ذات الصلة”.

10:00 حفل اطلاق حملة التوعية من مخاطر الأمن السيبراني بعنوان # حتى _ ما _ تكون _ ضحية، برعاية وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، في فندق coral beach – الجناح – صالة السفراء.

10:00 ورشة عمل بعنوان “أزمة العقار والاسكان: حوار في المقترحات الانقاذية والحلول الممكنة”، تنظمها نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان REAL، في فندق فندق مونرو – بيروت.

10:30 مؤتمر صحافي للأعلان عن برنامج مهرجانات بعلبك للعام 2019، في وزارة السياحة – الصالة الزجاجية المجددة

11,00 المؤتمر الرابع لاتحاد نقابات وعمال ومستخدمي البلديات في لبنان بعنوان “انصاف موظفي واجراء البلديات”، بالتعاون مع بلدية صيدا، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، في مقر البلدية – قاعة المرحوم الحاج مصباح البزري. يتخلله كلمات لكل من راعي الاحتفال، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر ومحمد السعودي

12:00 يستقبل وزير العدل ألبرت سرحان قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفل” الجنرال ستيفانو دل كول، في حضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد.

12:30 يستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيره الاسباني Josep Fontelles Borrell

12:30 افتتاح مؤتمر الجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية – نقابة أطباء لبنان، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في فندق فينيسيا – بيروت.

3:00 انتخابات لنقابة عمال الطباعة والتجليد، في مقر الاتحاد العمالي العام – طريق النهر

3:00 حفل وندوة لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بدعوة من نقيب محرري الصحافة جوزف القصيفي، تحييه نقابة محرري الصحافة اللبنانية في مبنى البلدية في الحازمية. يخلله كلمة لوزير الاعلام جمال الجراح، مدير مكتب اليونيسكو الاقليمي في بيروت الدكتور حمد بن سيف الهمامي، الوزير السابق الدكتور زياد بارود.

4:00 حفل وضع حجر الأساس لتشييد مبنيين في معهد قوى الامن الداخلي – ثكنة الرائد المهندس الشهيد وسام عيد – عرمون، برعاية وزيرة الداخلية والبلديات ريا حفار الحسن ممثلة بالمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وحضور السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيت ريتشارد، الممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون في السفارة الأميركية في لبنان “INL”.

4:00 انتخابات نقابة عمال الصف الآلي والكمبيوتر، في مقر الاتحاد العمالي العام.

4:00 ندوة بعنوان “الجرد – سياحة وبيئة”، بدعوة من مكتب الخدمات الاجتماعية في حركة “أمل”، اقليم البقاع – قسم الشؤون البيئية والسياحية، في الهرمل – المكتبة العامة – قاعة الاسد.

4:30 افتتاح فعاليات اليوم الوطني للسلاحف البحرية، تنظمها جمعية الجنوبيون الخضر وبرعاية المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة السيدة كلودين عون روكز، في بيت المدينة – قصر المملوك سابقا، في مدينة صور. (يتضمن معرضا يستمر لغاية يوم الاثنين)

4:30 حفل تخرج English for Nurses، في جامعة العائلة المقدسة في البترون، برعاية السفارة الأميركية.

5:00 لقاء حواري حول “وثيقة الاخوة الانسانية بين قداسة البابا وشيخ الازهر وموقعها في مسيرة الحوار الاسلامي – المسيحي”، ينظمها “مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي حول “تجربة الحوار الاسلامي – المسيحي في لبنان”، في قاعة المركز – بئر حسن. بمشاركة عضو المكتب السياسي في حركة “أمل” حسن قبلان. والاب الدكتور باسم الراعي.

5:00 توقع الشاعرة تغريد يوسف ضو كتابها الاول بعنوان “تغريد الروح”، بدعوة من جمعية “الأيادي المتكاتفة”، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، في خلية آل ضو في بلدة القرية في المتن الأعلى.

6:00 ندوة حول “وثيقة الاخوة الانسانية” التي وقعها البابا فرنسيس وشيخ الازهر الشريف الامام احمد الطيب في 4 شباط في دولة الامارات العربية المتحدة، بدعوة من ثانوية راهبات القلبين الاقدسين البوشرية، برعاية سفير الامارات الدكتور حمد سعيد الشامسي، على مسرح الثانوية – البوشرية.

6:00 قداس، بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس ثانوية القلبين الأقدسين في بلدة الحدت، يحتفل به بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الباحة الجانبية لكنيسة ثانوية راهبات القلبين الأقدسين – الحدت

6:00 لقاء حواري، مع السفير الدكتور عبدالله بو حبيب، للبحث في آخر المستجدات في الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية والدولية، في منزل الأمين العام ل”منبر الوحدة الوطنية” خالد الداعوق – شارع عمر الداعوق – بيت آل الداعوق ـ ميناء الحصن ـ بيروت.

6:00 يمنح سفير فرنسا برونو فوشيه، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، صحافية ورئيسة مؤسسة سمير قصير جيزيل خوري وسام جوقة الشرف من رتبة فارس، في حفل سيقام في قصر الصنوبر.

6:30 ندوة حول كتاب “رسائل لرجال من زمن النضال”، للدكتور أنطوان داغر، بدعوة من المجلس الثقافي في بلاد جبيل و”لقاء الاثنين” كسروان- الفتوح ونادي عاليه الاجتماعي، في قاعة المحاضرات- سيدة المعونات- جبيل.

6:30 مؤتمر “إنماء بيروت دورة الربيع 2019″، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لبحث قضايا العاصمة، في فندق ريفييرا. ويضم المؤتمر جميع شرائح المجتمع اللبناني.

6:30 لقاء خطابي بعنوان “جلاء الجيش السوري… نحو الجمهورية القوية”، تنظمه منطقة بيروت بالتعاون مع جهاز التنشئة السياسية في حزب “القوات اللبنانية”، في ذكرى جلاء الجيش السوري عن لبنان، في فندق أليكساندر – الأشرفية، يتحدث فيه نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيوموجيان ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق والنائبان عماد واكيم وجان طالوزيان.

7:30 توقع الكاتبة ناريمان علوش كتابها “إلى رجل يقرأ”، برعاية النائب عبد الرحيم مراد، في فندق “لانكاستر” – الحازمية

8:30 عشاء تكريمي تقيمه رابطة قدامى القضاة، لعدد من القضاة الذين أحيلوا الى التقاعد، في حضور وزير العدل ألبرت سرحان، في فندق “لو غبريال” – الأشرفية.

9:00 عشاء تكريمي لرئيس مجلس الشورى السابق القاضي هنري الخوري، يقيمه “نادي قضاة لبنان”، في مطعم “سلطان ابراهيم” في الوسط التجاري-مقابل مدخل البيال السابق.

المادة السابقةتوفير فرص العمل للشباب في السوق لمحلي والخارجي: لتعزيز النمو الاقتصادي واللامركزية الادارية
المقالة القادمةفادي الجميل: لمناقشة الموازنة على أسس بنيوية جديدة للاقتصاد اللبناني