المفكرة الاقتصادية والاجتماعية لنهار 8-5-2019

8:00 انطلاق نشاطات ثقافية متعددة، تنظمها الجامعة الأميركية في بيروت، واللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو، وجامعة القديس يوسف، والكلية العالية لإدارة الأعمال، برعاية وزير الثقافة محمد داود، وبالتعاون مع وزارتي الإتصالات والتربية والتعليم العالي، وذلك ضمن “فعاليات أسبوع الصوت الأول في بيروت”، في الفترة الممتدة بين 8 الى 17 من الشهر الحالي. على درجي عين المريسة وفان دايك في رأس بيروت.

9:00 إطلاق نتائج مسيرة تحسين جودة التدريب بعنوان “الجودة في التدريب: مسار وإطار مرجعي”، بدعوة من مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وحضوره، بدعم من منظمة اليونيسف والحكومة الكندية والاتحاد الأوروبي، في مبنى مطبعة المركز التربوي – سن الفيل.

10:00 يستقبل وزير العدل البرت سرحان سفير الصين وانغ كيجيان، في مكتبه في الوزارة.

10:00 اجتماع يعقده قضاة لبنان، في قاعة محكمة التمييز، في قصر عدل بيروت-الطابق الرابع للبحث واتخاذ القرارات المناسبة التي تصون استقلالية القضاء بشكل عام والقاضي بشكل خاص، في ضوء الاعتداء المستمر والمتمادي على امن القضاة الاجتماعي وحقوقهم المعنوية والمادية.

10:00 “إطلاق أسبوع الصوت الأول في بيروت – لبنان” بدعوة من اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو والكلية العالية لإدارة الأعمال ESA، والجامعة الأميركية في بيروت- مبادرة حسن الجوار، وجامعة القديس يوسف- معهد الدراسات السمعية، البصرية والسينيمائية IESAV، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، وبمبادرة من المندوبية الدائمة للبنان لدى اليونسكو وبالتعاون مع وزارة الإتصالات ووزارة التربية والتعليم العالي وبلدية بيروت، في حرم الكلية العالية لإدارة الأعمال- كليمنصو. (يستمر حتى 17 الحالي).

11:00 جولة تفقدية لوزير البيئة فادي جريصاتي على متن مركب قانا التابع لمجلس البحوث العلمية الذي يرسو في القاعدة البحرية التابعة للجيش اللبناني في بيروت، بهدف الاطلاع على التجهيزات العلمية وكيفية توظيفها في موضوع مواجهة التحديات في البيئة البحرية اللبنانية واستدامة الموارد وحفظها من التلوث.

11:00 مؤتمر صحافي، بدعوة من الصليب الأحمر اللبناني تحت شعار “دعمكن بيرجعلكن”، بمناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، في المركز الرئيسي، القنطاري، شارع سبيرز، يعلن خلاله رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي رسالة الصليب الأحمر اللبناني في هذه المناسبة وإطلاق الحملة المالية السنوية

11:00 احتفال بمناسبة إحياء الذكرى الرابعة والسبعين للثامن من أيار 1945، تاريخ انتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا، يترأسه سفير فرنسا برونو فوشيه، أمام نصب الموتى في قصر الصنوبر، في حضور رئيس أركان قوات “اليونيفيل” العميد يان غرافيث، وقائد قوة الإحتياط التابعة للقائد العام لليونيفيل الكولونيل فريديريك بيو، ومفرزة شرف تابعة للكتيبة الفرنسية العاملة في إطار اليونيفيل، بالإضافة إلى ممثلين عن الدول التي كانت تشارك في الحرب العالمية الثانية. وسيشهد هذا الإحتفال منح عدد من الأوسمة.

11:00 مؤتمر صحافي تعقده لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية، للاعلان عن البرنامج السياحي للعام 2019، في فندق بيبلوس سور مير.

11:45 مؤتمر صحافي يعقده رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ، في مقر المجلس ، ردا على الحملة التي تستهدف المجلس والتي تطال دوره ومكانته .

1:00 اعتصام للجنة الاساتة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية امام الادارة المركزية للجامعة – المتحف – للمطالبة بتسريع عمل اللجنة المكلفة في تحديد الحاجات واقرار ملف التفرغ ورفعه الى وزارة التربية باسرع وقت ممكن.

3:00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة، برئاسة النائب سمير الجسر.

6:00 احتفال تدشين المرحلة الاولى من مشروع نرميم الكنائس الممول من الحكومة الهنغارية واطلاق المرحلة الثانية منه ، بدعوة من وزارة الخارجية والمغتربين بالتعاون مع جامعة الروح القدس الكسليك وجمعية طاقة الايمان اللبناني، برعاية وزير الخارجية جبران باسيل ونظيره الهنغاري بيتر سيارتو، في سمار جبيل – ساحة كنيسة مارنوهرا

إفطارات رمضانية
غروب: افطار تقيمه جمعية المبرات الخيرية للرجال وآخر للنساء، برعاية السيد علي فضل الله، في مجمع ثانوية الكوثر ومبرة السيدة خديجة الكبرى- طريق المطار الجديد- بئر حسن.
غروب: افطار بدعوة من الأمانة العامة- المصالح في حزب “القوات اللبنانية”، برعاية رئيس الحزب سمير جعجع. في أوتيل فينيسيا- بيروت.

المادة السابقةخبراء يكشفون “خدعة كبيرة” في بطاريات “آيفون”.. و”أبل” ترد
المقالة القادمةاضرار الإضراب في مرفأ بيروت