المفكرة الاقتصادية والاجتماعية لنهار السبت 13-4-2019

مسابقة الحساب الذهني في جامعة بيروت العربية، تنظمها مؤسسة Genius MAP البرنامج العالمي لتطوير عمل دماغ الأطفال وتنمية قدراتهم الذهنية، تستضيفه الجامعة حرم الدبية، برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب.

10:00 فعاليات الحدث الدولي Graces des Rallye للسيارات الكلاسيكية في نسخته الثانية، في منطقة الشوف، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الانطلاق من الزيتونة بيه.

10:00 ورشة عمل “الحملة الوطنية لدعم وحماية المرأة من العنف والزواج المبكر”، تقيمها لجنة حقوق المرأة اللبنانية وجمعية مساواة- وردة بطرس للعمل النسائي، ضمن مشروع “تمكين اللبنانيات واللاجئات في لبنان من ممارسة حقوقهن للقضاء على التمييز والعنف ضد المرأة”، افي مركز بلدية الميناء – الشمال. يتحدث في الافتتاح رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي وفادي غنطوس.

10:00 زيارة النصب التذكاري الموجود على مدخل وزارة الدفاع، بدعوة من حركة السلام الدائم وجمعية “فكرة” بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية برفقة حوالي 100 طفل حاملين لافتات تدعو لاحترام حقوق الطفل في لبنان وتطبيق اتفاقية حقوق الطفل والمصادقة على البروتوكول الاختياري الخاص بحظر اشراك الاطفال بالنزاعات المسلحة.

برنامج فعاليات جمعية “فرح العطاء” “حتى لا يكون الثالث عشر من نيسان ذاكرة للخوف والكراهية والإقتتال، ومن أجل تعزيز ثقافة الحوار وقبول الآخر والعيش معا بمحبة وسلام”، بالتعاون مع بلديتي مدينة صيدا ومدينة طرابلس ومساهمة عدد من الجمعيات والمؤسسات والمدارس، وفق التالي:
10:00 صيدا: من أمام قلعة صيدا البحرية
12:30 بيت الدين: داخل باحة قصر بيت الدين
5:30 طرابلس: باب التبانة/ جبل محسن (إنطلاق المسيرة من دوار المللوله).
ويختتم بدعاء مشترك من قبل ممثلي الطوائف اللبنانية كافة.

10:00 نشاط توعية على احداث الغرق واخذ عينات ترسبات من قعر بحيرة القرعون مع غطس لاخذ عينات الترسبات، بدعوة من المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، في بحيرة القرعون، في حضور المدير العام للمصلحة الدكتور سامي علوية. التجمع وانطلاق الزوارق من الجهة الغربية للبحيرة.

10:00 لقاء شبابي مع صانعي القرار المعنيين حول حاجات الشباب واولوياتهم، في اطار مشروع “الشباب مواطنو اليوم”، بدعوة من جمعية مسار ومنظمة اليونيسف، في فندق لو كومودور – الحمرا.

10:15 مسيرة سيارة بالبوسطات تنطلق من دوار الطيونة، فتعبر طريق صيدا القديمة وتقاطع مار مخايل، ثم الوصول إلى مبنى البلدية (بدء الاحتفال عند ال11,00 في البلدية).

11:00 الحفل الختامي لتوزيع جوائز مباراة العلوم 2019 السنوية في دورتها ال16، التي تقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في قصر المؤتمرات، في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية – الحدث.

11:00 وقفة تضامنية للجنة التنسيق للحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري، في جسر بلدة بسري، انقاذا لمرج بسري وإقرارا لصموده.

11:00 نشاط بعنوان “لا للعنف…نعم للمحبة والسلام 13 نيسان… غيرنا البوسطة”، بدعوة من بلدية الشياح ولجنة دعم السلم الاهلي في الشياح وجمعية محاربون من اجل السلام، في مبنى البلدية – مقابل كنيسة مار مخايل.

11:30 يفتتح المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق معرضا بعنوان “أصوات من الماضي – التاريخ الشفهي المسجل”، بدعوة من الهيئة اللبنانية للتاريخ ومنتدى خدمة السلام المدنية، في ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية في الجامعة الأميركية – بيروت.

11:30 المؤتمر الرسمي لإطلاق ورقة سياسة قطاع الكهرباء الميومة، التي ستقدمها وتعلن عن تفاصيلها وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني خوري، في قاعة محاضرات جان الهوا – في حرم جامعة الروح القدس – الكسليك.

12:00 يزور وزير الزراعة البروفسور حسن اللقيس غرفة التجارة زحلة والبقاع، يليها تخريج طلاب برنامج الاغذية العالمي عند السعة 12,20، في فندق قادري.

12:00 معرض صور في ذكرى الحرب بعنوان “ذكرى وعبرة” تقيمه نقابة المصورين الصحافيين، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في “بيت بيروت” – السوديكو. (يستمر لغاية 15 الحالي)

برنامج جولة وزير الصناعة وائل أبو فاعور على الليطاني وعلى معامل ومصانع في البقاع:
1:30 الملتقى في معمل قساطلي
1:50 جولة عل معمل الفا انترفود
2:15 مراقبه التلوث بعد المعامل في السواقي المجاورة التي تصب على نهر الليطاني
2:20 الانطلاق الى مفرق المرج لمراقبة تلوث النهر

3:30 لقاء سياسي إنمائي مع وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق ووزير الشؤون الإجتماعية الدكتور ريشار قيومجيان، بدعوة من أمين سر “تكتل الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم، على مسرح لاس – ساليناس في أنفه – الكورة.

4:30 حفل اطلاق مشروع “لوني رميل”، بدعوة من لجنة تجار الرميل، برعاية النائب نقولا صحناوي، في حديقة وليم حاوي – الجعيتاوي

5:00 لقاء تضامني بعنوان “العدو واحد والقضية واحدة” ، في مركز الحزب الشيوعي اللبناني – حلبا.

6:00 القداس السنوي في ذكرى استشهاد جوزيف ابو عاصي، في كنيسة مار نوهرا – فرن الشباك.

8:00 “عدرب آلامك” تقدمها جوقة فيلوكاليا بالاشتراك مع اوركسترا لبنانية بقيادة الاخت مارانا سعد، برعاية بطريرك انطاكيا وسائر المشرق الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وحضوره، في الكنيسة الخارجية – الصرح البطريركي – بكركي.

المادة السابقةاقتصاد لبنان يسير في الظلمة!
المقالة القادمةمؤسسة مصنوعات وحلويات رفيق الرشيدي .. 168 عاماً من الريادة