«المنتدى الاقتصادي العالمي» يحذّر من 3 مخاطر عالمية للسنوات العشر المقبلة

حذّر المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره السنوي بشأن «المخاطر العالمية»، من أن الأزمة العالمية الناتجة عن تفشي فيروس «كورونا» المستجد المسبب لمرض «كوفيد – 19»، سوف تزيد من صعوبة تنسيق حماية المناخ

وجاء في التقرير أن «التكلفة المباشرة البشرية والاقتصادية لـ(كوفيد – 19) باهظة». وأضاف أنها «تهدد بضياع سنوات من التقدم المحرَز في خفض الفقر وعدم المساواة، وبإضعاف أكبر للترابط الاجتماعي والتعاون الدولي».

وقد تؤدي حالات عدم اليقين والتصدعات الناتجة عن ذلك، إلى تقويض التعاون العالمي المطلوب لمعالجة الأضرار البيئية وتغير المناخ. ورأى الذين شملهم الاستطلاع، والبالغ عددهم 841 شخصاً، أن المخاطر العالمية الثلاثة الأكثر احتمالاً خلال السنوات العشر المقبلة، هي: الأحداث المناخية المتطرفة، والإخفاق في اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، والأضرار البيئية التي صنعها الإنسان. كما كانت الأمراض المُعدية، وتضاؤل عدد الأنواع الحيوانية والنباتية، من بين أكثر المخاطر احتمالاً أيضاً.

وأورد التقرير أن «هذا الجيل يواجه تحديات خطيرة فيما يتعلق بتعليمهم والآفاق الاقتصادية والصحة النفسية»، محذراً من «عصر من الفرص الضائعة» والاضطرابات الاجتماعية والشرذمة السياسية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة16 مليار دولار فرص استثمارية سعودية في النقل والخزن الاستراتيجي للمياه
المقالة القادمةضغوط تواجه الدولار مع انتعاش المعنويات بدعم من آمال تحفيز جديد