النفط يتذبذب بعد زيادة قياسية في المخزونات الأميركية

تذبذبت أسعار النفط امس الخميس مع تداول برنت حول 80 دولارا للبرميل، إذ طغى ارتفاع المخزونات والإنتاج القياسي في الولايات المتحدة على المخاوف بشأن اضطرابات التجارة العالمية في البحر الأحمر.

وبحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.23 دولار، بما يعادل 1.54 في المائة، إلى 78.47 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 1.14 دولار، أو 1.54 في المائة إلى 73.08 دولار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية مساء الأربعاء إن مخزونات الخام الأميركية زادت 2.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر (كانون الأول) الجاري إلى 443.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته (رويترز) بانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وأضافت أن إنتاج النفط الخام الأميركي زاد إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، ارتفاعا من أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 13.2 مليون برميل يوميا.

وارتفع الخامان القياسيان عند التسوية يوم الأربعاء للجلسة الثالثة على التوالي مع شعور المستثمرين بالقلق من اضطرابات التجارة في ظل اختيار شركات النقل البحري الكبرى الابتعاد عن البحر الأحمر وسلوك مسار بحري أطول مما يؤدي إلى زيادة تكاليف النقل والتأمين.

ويمر نحو 12 في المائة من الحركة العالمية عبر البحر الأحمر وقناة السويس. ومع ذلك، يقول المحللون إن التأثير على إمدادات النفط محدود حتى الآن لأن الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط يتم تصديره عبر مضيق هرمز.

في غضون ذلك، أعلنت أنغولا الخميس أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وسط خلافات حول حصص الإنتاج، معتبرة أن الوقت قد حان «للتركيز أكثر» على أهدافها الخاصة، حسبما أعلن وزيرها للموارد الطبيعية الخميس.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةارتفاع مؤشر اسعار الاستهلاك 2,6 % في تشرين الثاني
المقالة القادمةالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية يوافق على تمويلات للدول الأفريقية بقيمة 372 مليون دولار