النفط يتراجع بفعل بيانات أميركية وصينية ضعيفة

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة امس الاثنين، بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة والصين أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، غير أن التخفيضات الطوعية في إنتاج الخام من السعودية وروسيا حدت من الخسائر.

وبحلول الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.64 في المائة، إلى 77.91 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.44 في المائة، إلى 73.19 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات حكومية، الاثنين، انخفاض أسعار المنتجين بالصين بأسرع وتيرة في أكثر من 7 سنوات في يونيو (حزيران) مع تباطؤ التعافي الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت المحللة لدى «سي إم سي ماركتس» تينا تينغ، وفق «رويترز»: «ربما يتوخى تجار النفط الحذر قبل إعلان بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ومجموعة بيانات اقتصادية صينية هذا الأسبوع». ومن المقرر صدور بيانات التضخم يوم الأربعاء.

وأظهرت البيانات، التي صدرت يوم الجمعة، أن الوظائف في الولايات المتحدة سجلت أقل نمو في عامين ونصف العام، بينما زادت الأجور على نحو كبير.

ومن المرجح أن تدفع الأرقام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة مسار رفع أسعار الفائدة في اجتماعه الشهر الحالي.

وذكرت تينغ أن أسعار الخام قد ترتفع رغم ذلك بعد إعلان مجموعة «أوبك بلس» عن خططها بخصوص المزيد من الخفض في الإمدادات.

وارتفع الخامان بأكثر من 4 في المائة في الأسبوع الماضي ليلامسا أعلى مستوى منذ مايو (أيار) ويسجلا ارتفاعاً لثاني أسبوع على التوالي بعد تعهد السعودية وروسيا خفض الإمدادات في أغسطس (آب).

وتعهدت السعودية بتمديد تخفيضات الإنتاج البالغة مليون برميل يومياً حتى أغسطس (آب)، بينما ستخفض روسيا صادرات الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً. وقال مصدر حكومي لـ«رويترز»، يوم الجمعة، إن روسيا ستستخدم الخام لإنتاج المزيد من الوقود لتلبية الطلب المحلي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالأحمر يخيم على لوحات أسواق الأسهم
المقالة القادمةدراسة: ازدياد عدد الدول التي تستعيد ذهبها إلى أراضيها بعد العقوبات الغربية ضد روسيا