النفط يتراجع بفعل ضعف الأوضاع الاقتصادية في الصين

تراجعت أسعار النفط في النصف الثاني من تعاملات جلسة امس الثلاثاء، بضغط من بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين تزامنت مع مخاوف من أن خفض الصين بصورة غير متوقعة لأسعار الفائدة الرئيسية لن يكون كافياً لإنعاش الاقتصاد.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.02 في المائة إلى 85.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:43 بتوقيت غرينتش، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.3 في المائة إلى 81.42 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين (الثلاثاء)، أن الاقتصاد تباطأ أكثر الشهر الماضي مما زاد من الضغط على نمو هش أصلاً ودفع السلطات لخفض أسعار الفائدة لتعزيز الأنشطة الاقتصادية.

وهناك مخاوف من أن الصين ربما تواجه صعوبات جمّة في تحقيق النمو المستهدف للعام الجاري والبالغ 5 في المائة دون المزيد من التحفيز المالي.

في الأثناء، أظهرت بيانات من الهيئة العامة للجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام سجلت نمواً مطرداً في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وذكرت الهيئة أن الصين استوردت خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يوليو (تموز) 326 مليون طن نفط خام بزيادة نسبتها 12.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة إلى أن متوسط سعر النفط الخام في الصين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي كان 3977.2 يوان (555.75 دولار) للطن بانخفاض نسبته 16.6 في المائة عن متوسط السعر في الفترة نفسها من العام الماضي.

يُذكر أن أسواق النفط العالمية تركز اهتمامها على الاقتصاد الصيني لتحديد اتجاهات أسعار الخام نظراً لأن الصين هي أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةروسيا تطلق المرحلة التجريبية للروبل الرقمي
المقالة القادمة«فيتش» قد تضطر إلى خفض تصنيف بنوك أميركية متعددة بما فيها «جي بي مورغان»