النفط يرتفع 3 % إلى أعلى مستوى في أسبوعين مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط نحو ثلاثة في المائة إلى أعلى مستوى في أسبوعين امس الخميس بعد أن استولت إيران على ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان، مما أثار احتمالات تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 11:25 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:25 بتوقيت غرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.23 دولار، بما يعادل 2.9 في المائة، إلى 79.03 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.34 دولار، أو 3.35 دولار، إلى 73.71 دولار.

ويضع ذلك برنت على المسار الصحيح لتسجيل أعلى إغلاق منذ 27 ديسمبر (كانون الأول).

وقد استولت إيران على ناقلة تحمل الخام العراقي متجهة إلى تركيا ردا على مصادرة الولايات المتحدة لنفس السفينة ونفطها العام الماضي.

ويتزامن الاستيلاء على ناقلة النفط سانت نيكولاس التي ترفع علم جزر مارشال مع أسابيع من الهجمات التي تشنها ميليشيات الحوثي اليمنية المدعومة من إيران والتي تستهدف طرق الشحن في البحر الأحمر.

ولمحت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى أنهما ستتخذان المزيد من الإجراءات إذا استمرت الهجمات. وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يطالب بوقف فوري لهجمات الحوثيين.

وقال باركليز يوم الخميس مع خفض البنك توقعاته لخام برنت لعام 2024 بمقدار ثمانية دولارات إلى 85 دولارا للبرميل: «تباطؤ الطلب والاضطرابات في الشرق الأوسط ورد الفعل الضعيف على الأسعار جعل المنتجين والمستهلكين والمشاركين في السوق على حد سواء يشعرون بجنون العظمة بشأن أسعار النفط».

وارتفعت أسعار النفط رغم أن شركات التكرير في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، طلبت كميات أقل من النفط الخام السعودي في فبراير (شباط).

وبالنظر إلى المستقبل، ستصدر إدارة الجمارك الصينية بيانات التجارة لشهر ديسمبر يوم الجمعة، مما يعطي صورة عن الطلب الإجمالي للعام بأكمله.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةنقابة موزعي قوارير الغاز ومستلزماتها زارت وزير الطاقة ومحافظ بيروت
المقالة القادمة«مؤتمر التعدين» يختتم أعماله بوضع حلول لتلبية الطلبات على المعادن الاستراتيجية