الهند تتطلع لمشاركة السعودية والإمارات في برنامجها لـ«الاحتياط النفطي»

قال وزير النفط الهندي دارميندرا برادان، إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قد تشاركان الهند في المرحلة الثانية من برنامج الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الذي تنفذه الهند.

كان برادان قد ذكر في حلقة نقاشية عبر الإنترنت الأسبوع الماضي، أن الهند تعتزم زيادة احتياطي الطوارئ من النفط بمقدار 6.5 مليون طن خلال المرحلة الثانية من برنامج تكوين احتياطي استراتيجي، مضيفاً أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج وفق نموذج أكثر التزاماً بالقواعد التجارية واقتصادات السوق.

وأضاف الوزير الهندي في مقال نشرته صحيفة «تايمز أوف إنديا» اليوم (الاثنين)، إن الهند شكلت مجلس شراكة استراتيجياً مع المملكة العربية السعودية ولجاناً وزارية رفيعة المستوى مع الإمارات العربية المتحدة لتحسين علاقات التعاون الثنائي.

يذكر أن الإمارات العربية والسعودية هما ثالث ورابع أكبر شريك تجاري للهند على مستوى العالم.

وكانت الهند قد رفعت مستوى علاقاتها مع بعض دول الخليج إلى المستوى الاستراتيجي. ويعد قطاع الطاقة هو العمود الفقري للعلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند ومنطقة الخليج.

وعلى صعيد الأسعار، تراجعت أسعار النفط أمس، من أعلى مستوياتها في أشهر مع استمرار ازدياد الإصابات بفيروس كورونا عالمياً وتجدد إجراءات الإغلاق، التي شمل أحدثها فرض قيود صارمة في جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، أكبر دولة مستهلكة للخام في العالم.

وانخفض خام برنت 0.9 في المائة إلى 48.49 للبرميل بحلول الساعة 14:08 بتوقيت غرينيتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط 0.90 في المائة إلى 45.85 دولار للبرميل. وختم الخامان الأسبوع الماضي على مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في أواندا، وفقاً لوكالة «رويترز»: «قلص الخام مكاسبه السابقة من نشر اللقاح بعد أن سجلت مقاطعة لوس أنجليس ذروة قياسية جديدة لإصابات فيروس كورونا ورفعت كوريا الجنوبية مستوى توخي الحذر».

وبموجب القيود في كاليفورنيا، تغلق مجدداً الحانات وصالونات تصفيف الشعر وتقليم الأظافر ومتاجر رسم الوشم.
وأعلنت منطقة بافاريا في جنوب ألمانيا الأحد، فرض إجراءات أكثر صرامة حتى الخامس من يناير (كانون الثاني)، بينما شددت السلطات في كوريا الجنوبية قواعد التباعد الاجتماعي في العاصمة سيول والمناطق المحيطة بها، وقد تستمر هذه القيود لنهاية الشهر على أقل تقدير.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةافتتاح ملحقية تجارية سعودية في بغداد
المقالة القادمةمنطقة اليورو.. تحديات قد تؤدي إلى معدلات فائدة سالبة