اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم

قال الخبير الاقتصادي الدولي في مجال النفط العالمي ممدوح سلامة ان اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم خلال السنوات الـ 15 القادمة والبترويوان عملة النفط الاولى خلال الفترة ذاتها.

واضاف خلال محاضرة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء لاثنين بعنوان “هل سينهي البترويوان سيطرة البترودولار على سوق النفط والنظام المالي العالمي” ان اهم حدث مالي في القرن الحادي والعشرين هو انزال الصين البترويوان لتسعير وبيع عقود النفط في بورصة شنغهاي عام 2018 في حين كان انزال البترودولار اهم حدث مالي في القرن الماضي.

وبين ان الصين تامل من انزال البترويوان ان تقوض البترودولار الذي هو عماد النظام المالي الامريكي وبالتالي النظام المالي العالمي وان توطد عملتها في العالم بحيث تعكس حقيقة ان الاقتصاد الصيني هو الان الاول في العالم وان تمنع ممارسات الولايات المتحدة بفرض عقوبات على كل دولة تختلف سياسيا معها.

وقال ان البترودولار يعطي الولايات المتحدة ثلاث فوائد رئيسية تتمثل في زيادة الطلب على الدولار الامريكي وزيادة الطلب على سندات الخزينة الاميركية وتمكين الولايات المتحدة من استيراد ما تحتاجه من النفط بعملة تطبعها متى شاءت.

 

مصدربترا
المادة السابقةمخاوف من خفضٍ إضافيّ لتصنيف لبنان!
المقالة القادمة150 ٪ زيادة الصادرات المصرية للأردن