انحدار معنويات مستثمري منطقة اليورو للشهر الثالث

كشف مسح أمس الاثنين أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تراجعت للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر (تشرين الأول) الجاري لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ مايو (أيار) عام 2020 في سبتمبر (أيلول)، مما يشير إلى ركود عميق في المنطقة التي تضم 19 دولة.

وهبط مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى سالب 38.3 نقطة في أكتوبر، من سالب 31.8 نقطة في سبتمبر، عند أقل من توقعات محللين في استطلاع لـ«رويترز» بقراءة سالب 34.7 نقطة.

وانخفض مؤشر فرعي للتوقعات أيضاً إلى سالب 41.0 من سالب 37.0 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2008 عندما بلغت الأزمة المالية ذروتها عقب انهيار بنك ليمان براذرز.

وشمل مسح سنتكس 1070 مستثمراً وأُجرى في الفترة من الثاني إلى الرابع من سبتمبر. وانخفض مؤشر الوضع الحالي في منطقة اليورو أيضاً إلى سالب 35.5 نقطة في أكتوبر، من سالب 26.5 نقطة في سبتمبر، مسجلاً أدنى مستوى له منذ أغسطس (آب) عام 2020.

وقال مانفريد هوبنر المدير في سنتكس في بيان: «الغموض المستمر بشأن وضع الغاز والطاقة في الشتاء لم يتضاءل بسبب الهجوم على خطوط أنابيب نورد ستريم». وأضاف: «إلى جانب المخاوف الاقتصادية، يتزايد الآن أيضاً احتمال تصعيد الصراع العسكري في أوكرانيا. وعلى الصعيد العالمي، ليس هناك ما يدعو للأمل».

وأشار إلى أن محافظي البنوك المركزية والحكومات لا يمكنهم الآن الرد بمثل ما فعلوا عند الانهيار الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا في عام 2020 نظراً لارتفاع التضخم. وقالت سنتكس إن المسح شمل 1331 مستثمراً وأُجرى في الفترة من السادس إلى الثامن من أكتوبر الجاري.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةاجتماعات الصندوق والبنك الدوليين تنطلق وسط سُحُب الركود العالمي
المقالة القادمةالنفط يزحف نحو 100 دولار للبرميل