انخفاض أسعار منتجات الدجاج بالتزامن مع ارتفاع صرف الليرة

واكبت أسعار منتجات الدجاج ارتفاع سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق السوداء، بحسب رئيس «النقابة اللبنانية للدواجن» وليم بطرس.

وقال بطرس: «يُراوح سعر كيلوغرام الفروج بين 20 و23 ألف ليرة مقارنة بـ28 ألف ليرة قبل هبوط سعر الصرف. كذلك، انخفض كيلوغرام صدر الدجاج إلى ما بين 45 و50 ألف ليرة بعدما كان بين 60 و65 ألفاً، كما انخفض كيلوغرام الفخذ إلى 19 ألفاً بعدما كان بنحو 23 ألف ليرة».

وكشف بطرس في بيان «مشكلات جوهرية تهدد وجود قطاع الدواجن، أبرزها اضطرار المنتجين وأصحاب المزارع إلى البيع بأقل من كلفة الإنتاج منذ أواخر شهر رمضان حتى اليوم»، ففي حين «تبلغ كلفة الإنتاج 1,35 دولار (من دون الدعم)، يتم البيع على سعر دولار واحد نتيجة فائض العرض واستيراد الدجاج المجلّد».

وحذّر من أن «هناك مزارع كثيرة أُقفلت، فيما عمدت بعض المزارع الأخرى إلى تخفيض إنتاجها، الأمر الذي سيعرّض القطاع إلى اختلالات جوهرية خلال الشهرين المقبلين».

وأوضح أنه خلال الأزمة «شهدنا فقدان العديد من المنتجات الغذائية باستثناء الدجاج لأنه مُنتج محليّ»، مبدياً استغرابه من أن الدولة وبدلاً من حماية القطاع «تفتح باب الاستيراد ولا سيما للدجاج التركي المدعوم من دولته بنسبة 15-20%».