بالارقام .. الرسوم على العمالة الأجنبية وإجازات العمل بعد اقرار الموازنة

لفت تقرير بثته قناة الـlbci الى انه “من الضرائب والرسوم التي اضيفت على كاهل المواطن اللبناني في موازنة 2019، رفع الرسوم التي تستوفيها وزارة العمل على العمالة الاجنبية واجازات العمل”.
وقال التقرير: “بالتفاصيل، عمال الفئة الاولى والذين تبلغ رواتبهم 3 اضعاف الحد الادنى للاجور، تقريباً مليونين ليرة على سبيل المثال الاستاذ الجامعي والمدير والمدرس.فاجازات العمل وتجديدها ارتفعت من 1.8 مليون ليرة قبل الموازنة الى 3 مليون ليرة بعد اقرار الموازنة. اما الرسوم المسبقة التي تدفعها قبل وصول العامل الاجنبي الى لبنان فإرتفعت ايضاً من 600 الف الى مليون ليرة”.
واضاف: “عمال الفئة الثانية والذين يتراوح راتبهم الشهري بين 1.3 مليون ليرة و2 مليون ليرة كأستاذ التعليم الاساسي والممرض والمربي. ارتفعت إجازات العمل وتجديدها من 960 الف ليرة قبل الموازنة الى 2 مليون ليرة بعد الموازنة. والرسوم المسبقة ارتفعت من 600 الف الى مليون ليرة.”

وتابع التقرير: “عمال الفئة الثالثة الذين يتراوح راتبهم الشهري بين الحد الادن (675 الف) الى 1.3 مليون ليرة كعامل الباطون والناطور او السائق. فارتفعت اجازة العمل وتجديدها من 480 الف الى مليون ليرة والرسوم من 120 الف الى 300 الف ليرة. اما عمال الفئة الرابعة، والذين يشكلون اغلبية العمالة الاجنبية في لبنان والذين يتضمنون عاملات المنازل وراتبهم الشهري يكون اقل من الحد الأدنى للأجور، فإجازة العمل وتجديدها كانت قبل الموازنة 240 الف ليرة واصبحت بعد الموازنة 300 الف. اما الرسوم المسبقة فإرتفعت من 36 الف الى 50 الف”.
واعتبر التقرير ان “هذه الخطوة بحسب الموازنة ستساهم في زيادة ايرادات الخزينة والتحفيز على توظيف اللبنانيين والتقليل من تحويل الدولارات الى الخارج لأن الرواتب التي يتقاضاها هؤلاء العمال يحولونها كالعادة الى الخارج”.

https://www.lbcgroup.tv/news/d/news-reports/458553/ارتفاع-الرسوم-على-العمالة-الأجنبية-وإجازات-العمل-ف/ar

مصدرlbci
المادة السابقةعطالله: سنبدأ بتنفيذ خطة الوزارة بعد اقرارها في مجلس الوزراء
المقالة القادمةالإعلان عن أول شركة لتنظيم رحلات تجارية إلى الفضاء