بايدن يلتقي أمير قطر وسط مخاوف على إمدادات الغاز لأوروبا

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال لقائه في البيت الأبيض أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بالشراكة الوثيقة التي تجمع بين الولايات المتحدة وقطر، الإمارة الغنية بالغاز الطبيعي، في وقت تبحث فيه واشنطن عمّن يزوّد أوروبا بالغاز إذا ما أوقفت روسيا إمداداتها بسبب الأزمة الأوكرانية. وقال بايدن وقد جلس عن يمينه في المكتب البيضاوي ضيفه الخليجي، إنه يعتزم منح قطر رسمياً صفة «حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي». وأضاف «أعتقد أنّ الوقت قد حان» لإسباغ هذه الصفة البالغة الأهمية على الدولة الخليجية الثرية.

وتسمح هذه الصفة للدولة التي تحصل عليها، بأن تستفيد من عدد من الامتيازات الدفاعية والاقتصادية، لكنها لا تضمن لها الاستفادة من الحماية العسكرية الأميركية كما هي الحال بالنسبة لسائر ألدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي. وحصول قطر على هذه الصفة يعكس الدور البالغ الأهمية الذي توليه الولايات المتّحدة للإمارة التي تستضيف أساساً قاعدة عسكرية أميركية ضخمة. و«حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي» هي صفة رسمية لم تمنحها الولايات المتّحدة حتى اليوم سوى إلى 17 دولة.

وقال بايدن: «إن شراكتنا مع قطر أدّت دوراً محورياً لمصالحنا الأكثر استراتيجية: نقل عشرات آلاف الأفغان، والحفاظ على الاستقرار في غزة وتقديم المساعدة المنقذة للحياة للفلسطينيّين، ومواصلة الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية». من جهته، قال تميم بن حمد آل ثاني، إنّ المباحثات ستركّز «بشكل أساسي على أمن المنطقة».

ولم يفُت الرئيس الأميركي الإشارة إلى أنّه يريد أيضاً أن يبحث مع ضيفه «الاستقرار في إمدادات الطاقة العالمية»، في وقت تبحث فيه واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون عن بدائل إذا ما تطورت الأزمة الأوكرانية إلى نزاع عسكري، وأوقفت روسيا على إثره تزويد القارة العجوز بالغاز. وتملك قطر احتياطاً هائلاً من الغاز، وهي أول مصدّر عالمي للغاز الطبيعي المسال.

وقال مسؤول قطري لوكالة «فرانس برس» قبل اللقاء، إنّ «المحادثات جارية» حول تحويل شحنات للغاز الطبيعي المسال من الأسواق الآسيوية الرئيسية إلى أوروبا، في حال قطع الكرملين الإمدادات عن أوروبا. لكن بيل فارين _ برايس، المدير في شركة الأبحاث «إنفيروس»، اعتبر أن «قطر لا تملك عصا سحرية لتعويض النقص في الغاز الأوروبي».

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقةعبر حدود سوريا ـــ لبنان… مؤنٌ رهينة سائقين ومهرّبين و«كورونا»
المقالة القادمةانتهاء التّسجيل على منصّة «دعم»