برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ والحكومة الكتالونيّة يدعمان الاقتصاد في طرابلس

أعلن برنامج الأُمم المُتّحدة الإنمائيّ، في بيانٍ، أنّه “يدعم بالشراكة مع الحكومة الكتالونيّة عبر الوكالة الكتالونيّة للتّعاون الإنمائيّ، المؤسّسات متناهية الصّغر والصغيرة ومُتوسّطة الحجم في طرابلس – شمال لبنان، عبر تطوير منصّةٍ رقميّةٍ من شأنها تسهيل مُمارسة الأعمال التجاريّة، والوصول إلى أسواقٍ محليّة ودوليّة جديدة، والرّبط بين الجهات المعنيّة، بهدف تعزيز فرص المؤسّسات في النموّ والتطوّر، تزامناً والأزمات المتفاقمة في لبنان”.

وتُشكّل طرابلس ثاني أكبر المدن اللبنانيّة والمركز الاقتصاديّ والإداريّ لمحافظتَي الشمال وعكّار، إذ تضمُّ مؤسساتٍ وأسواقاً ومعظم الإدارات الرسميّة في المنطقة.

ولفت البيان إلى أنّه “بالإضافة إلى التّحديات غير المسبوقة التي تعصفُ بالبلاد، فإنّ المؤسسات الصغيرة العاملة في طرابلس، تُواجه تحدياتٍ وعراقيلَ مُنبثقة من الواقع المحليّ، ما يُهدّد استمراريّة الأعمال، مثل ضعف البنى التحتيّة، وصعوبة الحصول على التمويل والدعم الضروريّ للنموّ والتوسّع”.

ورأى أنّ “تطويرَ المنصّة الرقميّة مبنيٌّ على نتائج تقويم مواطن الضّعف والهشاشة في طرابلس، وستوفّر هذه المنصّة للمؤسّسات موادَّ تثقيفيّةً الكترونيّة ومعلومات أساسيّة حول المتطلّبات الإداريّة والرسميّة لتسجيل الشركات ومراقبة الجودة والتسويق، فضلاً عن المواضيع الأخرى المُهمّة ذات الصّلة بالشركات متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم العاملة في المنطقة، كما وستوفّر المنصّة فرصةً للتواصل والرّبط بين الجهات المعنيّة ومقدّمي الخدمات والمؤسّسات، وسيتمّ تحديثُها بانتظامٍ بدعمٍ من غرفة التجارة والصّناعة والزراعة في طرابلس”.

ووفق البيان: “في ضوء معدل الفقر في الشمال، والذي يفوق الـ 80%، تهدف المبادرة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الأوضاع المعيشيّة في المنطقة، عبر تطوير بيئةٍ فاعلة للنشاط الاقتصاديّ المُستدام، مبنيّة على نتائج بحوثٍ مُتعمّقة وتقويم جديد للفئات والقطاعات الاقتصادية الأكثر عرضة للأخطار، مع تحديد القطاعات الإنتاجيّة ذات إمكانات النّموّ كالزراعة والصناعات الغذائيّة والتصنيع وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتم تطويرُ تقرير تقويم مواطن الضعف في طرابلس الذي سيُنشر قريبا، ليكون بمثابة مرجع جديد يحتوي على بيانات ومعلومات متعمقة ومفصلة عن الوضع الحالي في المدينة، يساعد على وضع خططٍ وإجراءاتِ التّنمية”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةمدراء مؤهلون لمكافحة الفساد: 3 خطوات طارئة لوقف التدهور الاقتصادي
المقالة القادمةاليونيسف أطلقت مشروعاً لتعزيز توظيف الشّباب في الاقتصاد الرقميّ