برنت يتخطى الـ100 دولار والأنظار على حجم المعروض

ارتفع خام برنت القياسي خلال تعاملات أمس الأربعاء، متجاوزا 100 دولار للبرميل بعد أن أشارت السعودية إلى أن أوبك قد تبحث خفض الإنتاج ردا على ضعف السيولة في سوق العقود الآجلة للنفط ومخاوف حيال تراجع للاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى تراجع المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي. وبلغ خام برنت تسليم أكتوبر (تشرين الأول) أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، في بداية التعاملات وجرى تداوله بارتفاع 1.30 دولار، أو 1.3 في المائة، عند 101.52 دولار للبرميل، لكنه قلص مكاسبه عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، ليصل إلى 100.47 دولار. كما ارتفع الخام الأميركي أيضا إلى 95.40 دولار للبرميل، لكنه قلص مكاسبه إلى 94.36 دولار.

وارتفع كلا العقدين يوم الثلاثاء بعد أن أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى إمكانية خفض الإنتاج بسبب ضعف السيولة في سوق العقود الآجلة والمخاوف حيال الاقتصاد الكلي. لكن مصادر في أوبك قالت، وفق «رويترز»، إن تخفيضات الإنتاج المحتملة في مجموعة أوبك، التي تضم منظمة أوبك وحلفاءها، ستتزامن على الأرجح مع عودة إيران إلى أسواق النفط إذا توصلت إلى اتفاق نووي مع الغرب. وأعلن العراق أمس موافقته لرأي السعودية على أن ضعف السيولة والتقلبات الشديدة في سوق العقود الآجلة للنفط أدى إلى أن تكون الأسعار بعيدة عن أساسيات السوق.

وقالت شركة تسويق النفط المملوكة للدولة (سومو) في بيان على موقعها الإلكتروني، إن العراق يعتقد أن تحالف أوبك، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، سيواصل مراقبة السوق وسيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق التوازن في أسواق النفط. وزادت الكويت إنتاج النفط الخام ليصل إلى 2.811 مليون برميل يوميا بما يتماشى مع اتفاقية أوبك، وفق ما أعلن وزير النفط الكويتي أمس، والذي شدد على دعم الكويت للجهود الرامية إلى تعزيز استقرار الأسواق من خلال أوبك. وقال الوزير محمد الفارس إن زيادة الإنتاج تتماشى مع الإعلانات الصادرة عن مؤسسة البترول الكويتية بأنها تقوم باستثمارات تضمن تزويد أسواق النفط الدولية بإمدادات كافية ويمكنها تلبية الطلب المستقبلي المتوقع. وأضاف أن نقص الاستثمار على مدى سنوات أدى إلى أن تكون طاقة الإنتاج الفائضة محدودة للغاية في جميع أنحاء العالم «مما أوجد تقلبات كبيرة في أسواق النفط في وقت تحتاج فيه هذه الأسواق إلى الاستقرار بشكل لم يسبق له مثيل».

وأكد أن الكويت ستواصل دعم الجهود الرامية إلى تعزيز استقرار السوق لا سيما من خلال أوبك. وقال إن تحالف أوبك نجح ومنذ عام 2020 في استعادة توازن سوق النفط واستقرارها من خلال ضمان إمدادات كافية للأسواق.
في الأثناء، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، إن مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات من الوكالة الحكومية أن مخزونات الخام هبطت 3.3 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 19 أغسطس (آب) إلى 421.7 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين شملهم استطلاع أجرته «رويترز» التي أشارت إلى انخفاض قدره 933 ألف برميل.

وانخفض مخزون البنزين 27 ألف برميل إلى 215.6 مليون برميل في حين توقع المحللون في استطلاع «رويترز» هبوطا قدره 1.5 مليون برميل. وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 661 ألف برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 111.6 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن ترتفع 580 ألف برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي ارتفع بمقدار 862 ألف برميل يوميا إلى 1.99 مليون برميل يوميا.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«الأزمات» تحبط البورصات العالمية
المقالة القادمةهل ينجو الاقتصاد الأميركي من ركود عميق وطويل؟