بريطانيا واليابان توقعان رسمياً اتفاقاً تجارياً كبيراً

وقعت بريطانيا واليابان رسمياً، اليوم الجمعة، اتفاقاً تجارياً يمثل أول اتفاق كبير للمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، فيما تواصل مواجهة صعوبات لإبرام اتفاق مع شركائها التجاريين الأقرب في الاتحاد الأوروبي.
وقالت وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس بعد مراسم التوقيع في طوكيو: «كم هو ملائم أن تكون في بلاد الشمس المشرقة للترحيب بفجر حقبة جديدة من التجارة الحرة. هذا أول اتفاق جديد للتجارة الحرة يتم إبرامه منذ أصبحت المملكة المتحدة مجددا دولة تجارية مستقلة».

ويأتي التوقيع بعد أن توصلت تروس ووزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي إلى اتفاق عام في سبتمبر (أيلول)، بحسب وكالة «رويترز».

وصرّح موتيجي أن التوقيع جاء بعد أربعة أشهر ونصف الشهر فقط من بدء المفاوضات، وقال: «هذا دليل على تصميم اليابان والمملكة المتحدة على مواصلة تعزيز التجارة الحرة بقوة». وأضاف أنه اتفق مع تروس على العمل معا لكي يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في الأول يناير (كانون الثاني) 2021.

وقالت الحكومة البريطانية إن الاتفاق يعني أن 99 في المائة من صادراتها إلى اليابان ستكون معفاة من الرسوم، وإنه قد يزيد حجم التجارة بواقع 15.2 مليار جنيه استرليني (19.9 مليار دولار) في المدى الطويل، مقارنة برقم 2018.

ويلغي الاتفاق الرسوم البريطانية على السيارات اليابانية على مراحل وصولا إلى صفر في 2026، وهو ما يماثل اتفاق التجارة بين اليابان والاتحاد الأوروبي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالجيش يعلن آلية توزيع 100 مليار ليرة كمساعدات للمتضررين من انفجار المرفأ
المقالة القادمةوزني يلتقي وفداً من كتّاب العدل والبحث يتناول قانون الربط الالكتروني